الفيل الأزرق  (2014)  El Feel El Azraq

8.8
  • فيلم
  • مصر
  • 170 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

(يحيى) طبيب نفسي، منقطع عن العمل منذ خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور (شريف الكردي)، وتتعقد...اقرأ المزيد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.

  • ﺗﺄﻟﻴﻒ:
  • أحمد مراد (سيناريو (إقتباسًا عن روايته))
  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

(يحيى) طبيب نفسي، منقطع عن العمل منذ خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور...اقرأ المزيد (شريف الكردي)، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.

المزيد

القصة الكاملة:

يحيى راشد(كريم عبدالعزيز)طالب طب، يتناول المخدرات والمسكرات مع زميله شريف الكردى (خالد الصاوى) وتعرف يحيى على اخته لبنى الكردى(نيللى كريم) وتحابا، ولكن شريف رفض تزويجها له، فتقدم...اقرأ المزيد للزواج من زميلته نرمين، التى يحبها زميلهم سامح زيدان (محمدممدوح) ، ولكن نرمين فضلت يحيى، وأنجبا ابنتهما نور، وعمل يحيى بعد تخرجه مع زميله سامح فى مستشفى العباسية للإمراض النفسية، ولم ينسى يحيى حب لبنى، كما انه لم يشعر بعاطفة نحو نرمين، بيد انه قرر الاستمرار معها من اجل ابنته، التى صحبها وزوجته للأسكندرية وكان مخمورا، فإنقلبت السيارة لتموت زوجته وإبنته، فأصيب بصدمة كبيرة فترك عمله وتفرغ لتناول المسكرات والمنبهات لمدة ٥ سنوات، لم ينسى فيهما مسئوليته عن فقد أسرته، وكذلك حب لبنى، وقرر العودة لعمله، بعد اتزان حالته، ولكى يواصل رسالته عن لغة الجسد والشيزوفرانيا، وتم تعينه فى قسم ٨ غرب، الخاص بالمرضى الجنائيين التى اودعتهم المحكمة لبحث حالاتهم، وكان معه فى نفس القسم زميله اللدود سامح، الذى لم ينسى انه خطف منه حبيبته وتسبب فى موتها وكانت المفاجأة ان المتهم الذى تسلم ملفه هو صديقه شريف، الذى اغتصب زوجته الحامل ثم قام بقتلها، وكانت المفاجأة الأكبر اتصال لبنى به لتقابله لمعرفة اخبار اخيها شريف، وأخبرته انها تعرفت على احد عملاءها بالبنك وتزوجته، رغم فارق السن وأنجبت ابنتها هانيا(نبا سميح) وأنها غير سعيدة مع زوجها، وأخبرته بأن العلاقة ساءت بين شريف وزوجته بسمه، بسبب عدم الإنجاب، وانه كان دائما يتحدث مع شخص لاوجود له، وقد قام اخيرا بمصالحتها فذهبت إليه ليستقبلها عاريا وقد رسم على جسده وشم، وقام بإغتصابها بعنف، وفى اليوم التالى قتلها، وتولى يحيى فحص حالة شريف مع اخفاء سابق معرفته به، واكتشف إصابة شريف بحالة انفصام، وكانت الشخصية الاخرى هى نائل، والذى كان يتهم يحيى بأنه مازال على حبه القديم لإخته لبنى، وكان ليحيى علاقة بصديقته مايا(دارين حداد) التى امدته بحبوب الفيل الأزرق، التى تحتوى على مادة MTM التى يفرزها المخ أثناء إستقباله للموت، تناول يحيى إحداها ليعيش فى حالة توهان يشاهد فيها احداث غامضة لم تحدث، وبعد ان فاق، اكتشف انه قد اغتصب مايا فى عنف، والتى تركته هاربة لتلقى مصرعها فى حادث، واكتشف ان بسمة كانت تضع وشما على فخذها، وتوصل لديجا(شيرين رضا) صانعة الوشم، وبالضغط عليها وتهديدها أخبرته بمجيئ بسمة تشكو هجر زوجها شريف، فرسمت لها وشم مع تعويذة للجن ليتلبس شريف وتحدث المتعة الجنسية، وعلم ان نائل هو المسئول عن القتل، واكتشف من تناوله لحبة الفيل الأزرق انه ايضا لديه نفس الأعراض التى تنتاب شريف، وان نائل يتلبس جسمه نيابة عن شريف ليتحكم فى تصرفاته، وتم تبرئة شريف من تحكمه فى افعاله، وانفصلت لبنى عن زوجها وتزوجت من شريف. (الفيل الأزرق)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام
    • تقييمنا
    • ﺑﺈﺷﺮاﻑ ﺑﺎﻟﻎ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم

  • مواقع التصوير
  • مصر


  • الفيلم مأخوذ عن رواية (الفيل الأزرق) للكاتب أحمد مراد التي كانت من أعلى الروايات مبيعاً لعام 2013.

  • وصلت الرواية المقتبس عنها الفيلم للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية)

  • استغرق العمل على الفيلم اكثر من عامين لكى يخرج بأفضل صورة ممكنة

  • قام " احمد مراد " بتغير نهاية الرواية بالفيلم بعد الضجة التى اثارتها

  • مجموع ما حققه من إيرادات في دور العرض المصرية 31,045,765 جنيه مصري.

المزيد


أراء حرة

 [30 نقد]

فيلم القرن

اولا الرواية : عندما قرأت رواية الفيل الازرق للكاتب العبقري احمد مراد الذي تميز بكتابة روايات التشويق والغموض بداية من فيرتيجو وحتى 1919 ...ولكن رواية الفيل الازرق في وجهة نظري هي كانت افضلهم بسبب احتوائها على جرعة مكثفة جدا من التشويق والغموض وايضا الرعب والفانتازيا وبالفعل حققت الرواية اعلى مبيعات في 2013 وافضلها ... ثانيا الفيلم : عندما سمعت ان الرواية ستتحول الى عمل سينمائي في البداية كنت قلق جدا ولدي شك كبير ان يكون الفيلم في نفس مستوى الرواية ليس ذلك بسبب الممثلين بل الثلاثي كريم وخالد...اقرأ المزيد ونيللي افضل الادوار التي تم اختيارها لتجسيد الشخصيات في وجهة نظري وانما كان قلقي بسبب ان الرواية كانت تحتوي على العديد من مشاهد الفانتازيا التي ستحتاج الى جرافيك وجودة كبيرة وطريقة تصوير عالمية ولكن عندما عرفت ان الفيلم سيكون من انتاج ثلاثة شركات كبيرة وهما الباتروس والشروق ولايت هاوس وانه سيكون من اخراج مروان حامد وعندما قال احمد مراد ان ميزانية الفيلم تخطت ال 25 مليون جنيها كي يخرج بالشكل اللائق تحمست جدا ... انتظرت الفيلم كثيرا بعد سلسلة من التأجيلات حتى اقتحم السينمات اخيرا في عيد الفطر 2014 ليفتح باب سينما جديد لم نراه من قبل في مصر وليقضي تماما على الافلام التقليدية والتجارية ... وبالفعل لم يخب ظني اطلاقا فالفيلم جاء رائع بمعنى الكلمة وكما كنت اتخيله ... شابوووووه لكل من ساهم في اطلاق هذا العمل الذي لا يقل اهمية عن الافلام العالمية ! الاخراج على اعلى وافضل مستوى استطاع مروان حامد تجسيد صورة عالمية تكاد ان تجزم وان تشاهد الفيلم ان ذلك ليس فيلما مصريا وانما اجنبيا عالميا فالجرافيك على اعلى مستوى واداء الممثلين في قمة الروعة ... كريم عبد العزيز : قدم دوره على ما يرام واكثر فكريم عبد العزيز بالفعل كان الاصلح ليقدم ذلك الدور . خالد الصاوي : يعتبر من اصعب الادوار في الفيلم وكنت اراهن انه سيقدم الدور افضل من الطبيعي وبالفعل فعل ذلك . نيللي كريم : ما زالت رائعة وكنت اعلم جيدا انها ستقدم دورها بشكل رائع بسبب موهبتها التمثيلية الجبارة التي ظهرت بشكل واضح في مسلسلي ذات وسجن النسا ... مرورا بمحمد ممدوح ولبلبة ودارين حداد وشيرين رضا لم يقصر احدا منهم ذرة في دوره ... الفيلم به جرعة من والتشويق والغموض والرعب والرومانسية ايضا كما كان في الرواية صحيح ان الرواية بها احداث اكثر من الفيلم ولكن ذلك لكي لا تتعدى مدة الفيلم الثلاث ساعات لان اذا كان الفيلم يكون مثل الرواية تماما وبكل مشاهدها فسيتعدى مدته الاربع ساعات لذلك تم اختصار بعض الاحداث والمشاهد ولكن احتفظ الفيلم بالخط الدرامي والرئيسي والرعب المفزع والتصوير الممتاز ... شابوه للشركة العالمية التي قامت بأعمال الجرافيك للفيلم ... من وجهة نظري الفيلم لا يعيبه شئ على الاطلاق وكان ينقصه فقط ان يكون بتقنية ال 3D ... الفيل الازرق بداية سينما جديدة !.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
حالة ابداعية خاصة .. Khalid Salah Khalid Salah 4/5 20 اغسطس 2014
الفيل الأزرق.. إبداع مروان حامد ولباقة كريم عبدالعزيز وجرأة أحمد مراد Mahmood Yousef El Khawaga Mahmood Yousef El Khawaga 5/6 25 اغسطس 2014
الفيل الازرق ... عنوان الاختلاف فى السينما المصرية Mostafa Elwardani Mostafa Elwardani 5/5 26 اغسطس 2014
الفيل الازرق ... فيلم وحش اوي يا جماعة Ahmed Mado Ahmed Mado 11/18 13 اغسطس 2014
نقطة بيضاء في تاريخ السينما المصرية. Hisham Sayed Hisham Sayed 3/4 7 اغسطس 2014
فيلم رائع بكل المقاييس Mohamed M.mokhtar Mohamed M.mokhtar 5/6 30 يوليو 2014
المزيد

أخبار

  [60 خبر]
المزيد

أجزاء أخرى

المزيد

تعليقات