تعديل بيانات: فيلم - الأصليين - 2017


    معلومات أساسية

    اسم العمل الأصليين
    الاسم بالإنجليزية The Originals
    نطق الاسم بالإنجليزية El-Asleyeen
    الاسم الأصلي الأصليين
    سنة الإصدار 2017
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +12
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الإعلان الرسمي لفيلم (الأصليين)
    تاريخ العرض
    25 يونيو 2017 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﻏﻤﻮﺽ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر القاهرة
    مصر اﻷقصر
    التواصل الاجتماعي‎
    facebook AlAsleyeenMovie

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد الصاوي رشدي أباظة 1
    2) ماجد الكدواني سمير محمود عليوة 2
    3) منة شلبي ثريا جلال 3
    4) كندة علوش ماهيتاب 4
    5) محمد ممدوح الرجل الثاني 5
    6) هناء الشوربجي والدة سمير 6
    7) ليلى فوزي ليلى 7
    8) خالد الذهبي عمر 8
    9) أحمد فهمي رامي 9
    10) ناهد نصر الله والدة ثريا 10
    11) عباس أبو الحسن 11
    12) محمد سليمان باسم مرسي علي 12
    13) حسام الحسيني مذيع 13
    14) شاكيرا فطين بهية 14
    15) تامر نبيل ياسين 15
    16) عاطف يوسف زميل سمير 16
    17) خالد زكي مدير البنك 17
    18) باسم علي موظف الأمن 18
    19) نبيل نور الدين عبدالستار 19
    20) مهران غريب شحات الحسين 20
    21) محمد فريد رجل البازار 21
    22) طارق والي الباشا الأقطاعى 22
    23) محمد غزال أبو ياسين 25

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صفي الدين محمود منتج 1
    2) ريد ستار للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي منتج 1
    3) نيوسينشري للإنتاج الفني منتج 2
    4) أحمد كريشة مدير الإنتاج 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد حافظ 3
    2) محمد ممدوح مونتير الإعلان 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد المرسي مدير التصوير 3
    2) حسن أمين مصور فوتوغرافيا 4

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هشام نزيه 3
    2) خالد الكمار مسجل الموسيقى 4

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناهد نصر الله 3
    2) رفعت عبدالحكيم منفذ الملابس 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مروان حامد مخرج 1

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مراد مؤلف 1

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عطية 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دنيا صدقي مساعد ماكيير 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن أبو جبل مهندس الصوت 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    حسين رأفت (سمير عليوة) موظف بنك مستقر في عمله منذ سنين، يُفصل فجأة بعد قرار بتخفيض العمالة، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة، وبعد أيام يفتح الباب ليلًا ليجد صندوق يحوي تليفون محمول، ودعوة لوضع بصمته، في التليفون يشاهد سلسلة من الصور والفيديوهات التي تتناول ماضيه، قبل أن يتلقى مكالمة ستغير حياته إلى الأبد. 294

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi بعد فصله من البنك، وبحثه عن وظيفة جديدة، يتلقى سمير مكالمة ستغير حياته إلى اﻷبد وتدخله إلى عالم "اﻷصليين". 106

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem الدواجن ليست فراخ المزرعة فقط، التى تخضع لنا مقابل الغذاء، ولكن كل كائن حي تم إستئناسه، حتى ولو كان بني آدم، فهو داجن. سمير عليوه (ماجد الكدواني) شخص طبيعي، منقاد وليس قيادي، موظف ببنك خاص، ويقطن فى كومباوند، مع زوجته وأبناءه عمر وليلي، ويهوي جمع الجرائد القديمة ولا يقرأها، ويسيطر الفتور على الأسرة، بسبب إنشغال الجميع بالمحمول والنت، ويغرق الجميع فى النمط الإستهلاكي، وكان سمير يحلم بالبطولة الرياضية أو يصبح مطرباً، ولكنه خضع لرغبة والده، ثم رغبة والدته التى زوجته بمعرفتها، ليخضع لرغبات زوجته، ثم رغبات أبناءه، وفى نهاية المطاف لرغبات مديره فى العمل، باسم مرسي (محمد سليمان)، الذى إستغني عنه، بدعوي دماء جديدة بمرتب أقل، فسعي لإيجاد عمل بديل، بسبب إرتباطه بأقساط دورية، أهمها الشالية الجديد. زوجته ماهيتاب (كندة علوش) الحياة بفتنتها، وحبها لنفسها وللحياة، وإدمانها للتسوق ونهمها للطعام، جعلها متكلفة وتهتم بجمالها، وإنفاق المال على الطعام والتخسيس. أما أبناءه عمر وليلي الطالبان الجامعيان، فيمارسان الرياضة ومشغولان بالموبايل والنت، ويعتبران والدهما خزينة المال. ترسل له جماعة غامضة موبايل، عليه كل أسراره وفضائحه منذ مولده، وكذلك أسرار غرف النوم بمنزله وخارجه، ويضطر لمقابلة مندوب الجماعة، رشدي أباظه (خالد الصاوي)، الذى أخبره أنهم جماعة الأصليين، أصحاب الأرض وحراسها، وروح الوطن، وأحفاد الشخص الذى أعاد لهابيل، حقه من أخيه قابيل، وهم العين التى تراقب البشر، وإنهم فوق الجميع، وأن كل إنسان مراقب منذ الصغر، وإنهم يتلقفونه لإستهلاكه وزرع أفكارهم برأسه، ليكون هو الأخر مراقباً لغيره. كانت جماعة الأصليين يسيطرون على البشر بإسم الدين، بدعوي أن الله خصص لكل إنسان ملكين لمراقبته، وهم إستمدوا فكرة المراقبة من الله، وصحبه رشدي لحلقة ذكر فى مسجد، ومولد قديس مسيحي، ثم فى قرية ليحدثه عن النداهة المزعومة للسيطرة على أهل القرية، وقصة ياسين وبهية، وقتل ياسين، وكل ذلك لتكبيله بالأساطير، فقد تلون رشدي كالحرباء، ووعده بمرتب مجز، وعدم الإستغناء عن خدماته، ولكن سمير رفض التعاون مع الأصليين. فوجيئ سمير بتصفير رصيده البنكي وإحتياجه للمال، ومع خوفه من إفشاء أسراره، إضطر للخضوع للأصليين، وتسلم عمله بشركة إتصالات، كواجهة لعمل الأصليين، ليتمكن من مراقبة الناس، بكل وسائل الإتصالات الحديثة، وكانت ضحيته المكلف بمراقبتها، الآنسة ثريا جلال (منه شلبي) زهرة اللوتس التى تعبر عن الخيال والإبتكار والعودة للطبيعة، والتي تخطت الثلاثين ولم تتزوج، وتصاحب مصور إعلانات يلعب بها، وهى إبنة دبلوماسي حصلت على الدكتوراه من انجلترا، وتعمل فى رصد منحنى الحضارات الإنسانية. تأثر سمير بمحاضرات ثريا، عن حضارة المصريين القديمة أم الإبداع، فالحضارة ليست الآثار فقط، ولكنها الفكر والفن والأدب، وهو الشيئ الذى إستمده الأجداد من زهرة اللوتس، رمز التفكير والمعرفة، فقدموا للعالم الضمير ووثيقة حقوق الإنسان منذ آلاف السنين، وعندما تختفي زهرة اللوتس، يختفي المصريون، وهو الشيئ الذى فطن له الغزاة، بدءاً من الرومانيين، الذين عرفوا أن كل شيئ يخشي الزمن، ولكن الزمن يخشي الأهرامات، ولذلك أبادوا زهرة اللوتس. وعندما توجه سمير للإستماع لمحاضرات ثريا بنفسه، والإقتراب منها، عاقبه رشدي برسم وشم بهية على كتفه، وطلب منه قبل الإقتراب من ثريا، الإقتراب من أسرته ومعرفة أسرارهم، فراقبهم سمير وعلم أن زوجته تشكوه لطبيب الهرمونات، وإبنته تصاحب زميل لها، وإبنه يسيئ الحديث عنه أمام زملاءه، بألفاظ لا تليق. أدرك سمير أن الأصليين، هم كل من يظن أنه فوق البشر، ومن حقه المراقبة والتوجية والحكم علينا أخلاقيا، سواء كانوا من أهلنا أو معارفنا أو أصحاب العمل، وإكتشف سطوة التنظيم وقدرته على السيطرة والمراقبة، وأنهم جميعاً يراقبون بعضهم، ويفرضون علينا وصاية إجبارية، ويحاكموننا أخلاقياً ويحددون لنا ما نفعل، ويمنعوننا من الإبتكار والخروج عن الطريق النمطي. أدرك سمير أن المراقبة ميزة مطلقة للخالق، وإذا حاولت أن تقتحم هذه الميزة، سيحدث لك خلل وإنهيار نفسي، لعدم تحمل عقلك لهذه القدرة، كما حدث له عندما راقب أسرته. وعاد سمير للجرائد القديمة، التى يحتفظ بها، ليكتشف أن ياسين كان شقي، وأن بهية كانت عشيقته، وقد تم قتله لذلك، وعندما علم أن رشدي أباظة أيضاً مراقب، وإنه لن يؤذيه مجدداً، ترك غرفة المراقبة، وفضل حضور محاضرات ثريا على الطبيعة، والتى نصحت بإستعادة حضارة مصر، عن طريق الإنفتاح على الطبيعة، فأرسل لها رسالة ينبهها بأنها مراقبة، وأن خطيبها رامي (أحمد فهمي) بيلعب بديله. لقد أدرك سمير عليوه، أنه عندما تنقصنا المعرفة، نستغرق فى نمطنا الأستهلاكي، ونستمر فى حالة التدجين والإستئناس، من الدولة المسيطرة، والتى تتجسس علينا بكل الوسائل الحديثة من الإتصالات والنت والموبايل وكاميرته، لذلك كله، إستغل وفاة والدته (هناء الشوربجي)، وطلق زوجته ماهيتاب، وسافر لواحة الفرافرة، وأقام منتجع سياحي، بدون إنترنت أو تليفزيون، ليعيش حياة طبيعية كاملة، غير أنه لم يستغني كلية عن الأقربون، وكان يتصل بهم عن طريق التليفون الأرضي، وعندما سافر لألمانيا، للإتفاق على فوج سياحي، قابل فى المطار ثريا جلال، التى دعاها لزيارة المنتجع، فرحبت بالزيارة، وظهر رشدي أباظة بالمطار فى ملابس مزركشة شبابية، متلوناً كالحرباء ليقول، الفرخة الداجنة تحاول الهروب من المزرعة، التى أصلاً بدون أسوار. (الأصليين) 4521

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mahmoud Radi التعاون الثاني على التوالي بين أحمد مراد ومروان حامد بعد فيلم (الفيل اﻷزرق).
    Mahmoud Radi أول سيناريو أصلي يكتبه أحمد مراد مباشرة للسينما بدون الاستناد إلى أي من رواياته.
    Mahmoud Radi كان الاسم اﻷول للفيلم (ما لا تعرفه عن بهية).
    دعاء أبو الضياء ثاني عمل روائي طويل لشركة (ريد ستار) بعد فيلم (نوارة).
    Mahmoud Radi صرح أحمد مراد في حديث تليفزيوني أنه قد جاءته فكرة الفيلم خلال كتابته لرواية (1919)، وكان حائرًا بين كتابتها هى اﻵخرى كرواية أو سيناريو للسينما، وقرر كتابتها للسينما مباشرة بناء على نصيحة من المخرج مروان حامد.
    Mahmoud Radi عندما عُرض السيناريو في البداية على ماجد الكدواني، رفضه في البداية ثم تراجع عن قراره.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Ismael

    كيف تجد مدخل الي خلايا مخ المشاهد في ١٢٠ دقيقة

    SPOILER ALERT!!! الفيلم مبدأياً ينافس أفلام اجنبية كتير جداً من حيث الإخراج و التصوير و الموسيقي التصويرية. انا تقريباً في أفلام كتير من انتاج أمريكي،...اقرأ المزيد مقدرتش تبهرني بالمنظر ده. مروان حامد المفروض ياخد جايزة احسن اخراج في تاريخ السينما حتي الان. بالنسبة للقصة؛ ف أحمد مراد كان بيحاول يدور علي ثغرة في مخ المشاهدين "قدر يوصل لها بالفعل" عشان يدخل جوا خلايا المخ البشرية و يبدأ صراع كبير بين الانسان، و عقله، و احساسه، و ترجمته لملحمة الإخراج اللي شايفها قدّامه. الموضوع ببساطة كان تمام لغاية اول ٢٠ دقيقة، مجرد اثارة و تخمينات ضئيلة، بعد كدة بيزداد، لدرجة انه بيوصل لمراحل اخري يعجز عن تفسيرها اي حقل بشري، ثم يأتي خالد الصاوي في اخر مشهد قاتلاً جميع طموحات اي خلية في المخ للوصول الي اي تفسير عقلي مقبول، بعد ملحمة الأحداث. الأفلام بتبقي يا اما نهاية مفتوحة، يا اما نهاية مقفولة.. احمد مراد اخترع مصطلح "قصة مفتوحة" بعد الرواية دي. طبعاً الممثلين كلهم كانوا في مستوي الجحود في التمثيل؛ مثلاً ماجد الكدواني عمل دور، لو جابوا ألباتشينو بعدها عشان يعمله، هيفشل فشل ذريع. خالد الصاوي كان كل ما يحس ان ماجد الكدواني هيكوِش علي النجومية، يقوم بكل بساطة معلّي عليه و قايل له "متصغرناش يا عم ماجد".. كندا كانت مثال اصيل يجمع بين المرأة المصرية الروتينية المعتادة، مع الجانب الأنثوي الطبيعي اللي ظاهر في جميع جوانب تمثيلها. محمد ممدوح مجرذ ظهوره حتي لو كان لمدة ٣ دقايق بس، فهو لا يزال محمد ممدوح، بعبقريته الابدية. منة شلبي مكنتش قادر أشوفها حد غير منة شلبي؛ و ده تماماً اللي كان مقصود من دورها. هو ده الاستخدام الأصح لها في الفيلم. تيجي بقي علي الجانب الأهم، و هو تفسير النهاية اللي دمرتنا جميعاً: بعد العديد من المناقشات، توصلنا لحل أحجية الفيلم (من وجهة نظرنا).. ***ماجد الكدواني ببساطة يمثل دور الشخص الطبيعي الحائر وسط مشاغل الحياة الطبيعية. ***كندا تمثل "الدنيا"، بفتنتها، بحبها لنفسها. ***منة شلبي تمثل الفطرة المخلوق عليها الانسان، و التي يجب ان يعود لها عن وجود اي شكوك عقلانية. ***خالد الصاوي (و جماعته) ببساطة بيمثلوا دور "المسيخ الدجال و جيشه". دا بناءًا علي تلك الأسباب: ١- المسيخ الدجال قادر علي قلب الحق باطل و قلب الباطل حق. (قصة بهية و منة شلبي) ٢- المسيخ الدجال يتبع مع المرء الترغيب و الترهيب. (الفلوس و العقاب بالتاتو) ٣- المسيخ الدجال قادر علي إقناعك بشيء لم يحدث. (تسويء صورة أسرة سمير) ٤- المسيخ الدجال له عين واحدة، و ان ظهر، فيكون وجهه ممسوح الملامح. (لوجو الفيلم) ٥- تاكيداً لنقطة العين الواحدة، فان سلاحه في الفيلم كان كاميرا الهواتف الأمامية. (عين واحدة) ٦- جملة خالد الصاوي في اخر الفيلم تدل علي ان المرء داءماً أمامه فرصه للهروب من المسيخ الدجال، و لكنه يفضّل الاقتراب، نظراً احبه الدايم في التطفل، و لكنه اذا اتجه الي الطريق الصحيح، لن يكون المسيخ الدجال تأثيراً عليه. احنا نفسنا ضعيفة جداً، لدرجة قاتلة، اقل حاجة بتأثر فينا و تخلينا نتجه الي طريق قد يغير حياتنا في كل نواحيها. *** ان شاء الله الفيلم ده هدخله تاني، و متيقن ان كل مرة مخي هيفسر لي تفسير اخر يسحلني معاه. شكراً لكل واحد قام علي تنفيذ الشيء العظيم ده.
    صموئيل صفوت

    الأصليين.. الحلو ميكملش

    الأصليين.. الحلو ميكملش عندما علمت أنه سيكون هناك تعاون مشترك للمرة الثانية بين المبدعين أحمد مراد ومروان حامد بعد الفيل الأزرق...اقرأ المزيد لم أستطع إخفاء حماستي، فأحمد مراد برأيي الشخصى من أفضل الكُتاب في عصرنا الحالي، أتفقنا أو اختلفنا مع لغوياته وقوتها ولكن أحداثه دائمًا ما تكون مثيرة ومشوقة، عندما يتعاون هذا مع مخرج من أفضل المخرجين المصريين ربما في التاريخ وهو مروان حامد صاحب ملاحم سينمائية سابقة أمثال إبراهيم الأبيض وعمارة يعقوبيان تعلم أنك أمام تحفة سنيمائية قادمة بلا شك، البوستر التشويقي الأول لم يعلن أكثر من ذلك، هذا فيلم كتابة أحمد مراد وإخراج مروان حامد وبوستر أسود تتوسطه عين حمراء لا تشي بأي شيء لذلك وصل التشويق قمته. بعد البوستر الأول جاءت باقي الأخبار، هذا فيلم تم اختيار ممثليه بعناية من نخبة ممثلي الفترة الحالية، أول بطولة مطلقة لأفضل ممثل في مصر حاليًا -من وجهة نظري- ماجد الكدواني، يشاركه البطولة الكبيران خالد الصاوي ومنة شلبي، مع أدوار أخرى لكل من محمد ممدوح "تايسون" وكنده علوش، فريق تمثيل قوي جدًا لم يجمعهم أي عمل من قبل، معظم صور التصوير يظهر بها الثنائي خالد الصاوي وماجد الكدواني مما يشي بقوة الديالوجات في السيناريو نظرًا لقوة الممثلين الكبيرة، صدور بوستر تشويقي غريب آخر واقتراب صدور الفيلم في صالات السينما والإنتظار على أشُده الآن. منذ اللحظة الأولى لن يغب عن ناظريك كادرات مروان المميزة ولا موسيقى هشام نزية العظيمة التي تشي بعظمة ما انت مقبل عليه، ولكن ما حدث بعد ذلك ما هو إلا خيبة أمل كبيرة، دعني أخبرك أولًا الفرق بين جودة الشيء وبين سلامته، سلامة الإخراج بأن تنتقي رؤية للفيلم تنتقل بشكل سلس للمتلقي وتثير حواسه والجودة في الإخراج هي اختيار كادرات عظيمة ورؤية مميزة جديدة على أعمالنا الفنية مما يجعل الإخراج جيدًا جدًا وهذا ما فعله مروان حامد بكفاءة، سلامة التمثيل هي أن تؤدي جملك بإحساس خالص وأن تخلع ثوب نفسك الحقيقية وترتدي ثوب الشخصية التي تمثلها والجودة في التمثيل هي أن تجعلني اتأثر بتأثرك كأن أحزن لحزنك وأفرح لفرحك وما شابة فأنت هكذا نقلت لي حالة الشخصية بمنتهى المصداقية كما فعل معظم فريق عمل الفيلم، نفس النظام ينطبق على الموسيقى الجميلة جدًا ولكن نأتي للسيناريو وهنا لنا وقفة. أحمد مراد بنى قصة محكمة ولكنه تركنا في منتصف الطريق دون إكمالها! كأنه يقول هل فهمت شيئًا حتى الآن من القصة؟ إذا كان جوابك لا فللآسف الفيلم سينتهى الآن وستُترك لتساؤلاتك وعدم فهمك أما إذا كانت إجابتك بنعم فهنيئًا لك فأنت قد استمتعت بالعرض، لكي أكتب هذا المقال توجب علي مشاهدة الفيلم مرتين وقراءة تفسيرات عديدة له على الإنترنت حتى أستطيع استيعاب القصة، شىء جيد أن تترك مشاهديك محتارين لبعض الوقت داخل القصة ولكن يجب أن ينجلي كل شيء في النهاية لذلك فهي تسمى بلحظة التجلي، فأنت بتركك القصة غير مفهومة فأنت بذلك تخسر مشاهدينك الذين سيخرجون يتحدثون عن أنهم أضاعوا ساعتين من عمرهم في شيء غير مفهوم! بالإضافة إلا أن التفسيرات تختلف من شخص لآخر وهذا فشل منك في عدم إيضاح معالم القصة، لذلك جاءت ردود الفعل الأولية للفيلم سيئة للغاية وخسر الفيلم سباق شباك التذاكر أمام أفلام أقل منه كثيرًا وذلك لأن الإنسان يكره ما لا فهم له به، فلا يجب أن نصنع أفلامًا لها "كتالوج" للفهم أو أن تعتمد على مقالات مستقلة لتوضيح الفكرة! يجب أن تبرز كل ذلك على الشاشة ويجب أن تصل فكرتك إلى كل مشاهد وإلا ستكون قد خسرت الكثير، هناك العديد من الأفلام الشهيرة بالـMind Fucking والتي يفرقها عنك هو أنها كلها تقدم تفسير الفكرة في النهاية ولكنك لم تفعل ذلك! بل تركتنا محتارين وانتهيت ونحن حتى الآن لا نعرف ما هو التفسير الحقيقي للقصة. ولكن ثغرات القصة لا تقلل أبدًا من المجهود الواضح في باقي جوانب الفيلم ويظل من أفضل الأفلام العربية في العشر سنوات الأخيرة ولكن دائمًا الحلو ميكملش.
    Ibrahim Fathy

    مغامرة

    ربما من سلبيات النجاح الكبير ان يظل عالقا بذهنك مده كبيره هذا هو ما حدث مع صناع " الأصليين " تجربة الفيل الأزرق الناجحه جماهيريا تلقي بكثير من الظلال علي...اقرأ المزيد الأصليين , مروان حامد متألق كعادته و لكنه لم يقدم أي جديد , احمد مراد بعدما قدم الغموض والتشويق في الفيل الازرق ضاعف الجرعه في الاصليين عدة مرات حتي تلاشي الطعم الدرامي واصبح " بايخ " حتي هشام نزيه كأنه يقدم الفيل الأزرق الجزء الثاني ,الممثلون موهوبون منذ الأختيار وان كنت أري ان ماجد الكدواني اخطأ في اختياره فلديه من الأمكانات اضعاف ذلك لتقدم فيما هو أفضل , منه شلبي تعمل بجديه للوصول للنضج الدرامي والفلسفي للممثل , طبيعة الجمهور المصري رفضت القص واللصق والمنحوتات التجريديه الغير مكتملة الصوره وبالتالي غير مفهومه وانعكس ذلك علي شباك التذاكر الذي ربما يقنع أهل الصناعه بتقديم ماهو أفضل في المرات القادمه بدلا من المغامرات الغير محسوبه .
    Osama S. Hussein

    دوامة ثقافية مثيرة للأهتمام

    يقدم مروان حامد فيلماً ثقافياً بامتياز يعتمد على اثارة موضوعات فلسفية مبطنة داخل ثنايا الفيلم ومشاهده، تعتمد على حبكه بسيطه وبالحقيقه الحبكه شبه معدومه فالاحداث...اقرأ المزيد تنساب داخل ساعتي الفيلم وتعطيك جرعة منسيه من احاديث وقصص غابت عن وعي جيل شبكات التواصل مع انها تعتمد بحد ما على تكنولوجياته وادواته. رجل مراقب من الصغر ومجموعة سرية تراقب مصر وينخرط معهم. هذه هي قصة الفيلم التي تبدو ظاهرياً بأنها من افلام أحمد حلمي فهو يعشق هكذا "حواديت" لكنه اكثر من مجرد خيال. انه فيلم يعالج ازمة اخلاقيه ويعالج ازمة ثقافيه ويعالج أزمة روحيه. يبدأ هادئاً وينتهي بضجيج خفيف. الأصليين من الأعمال التي تحتاج ان تشاهد اكثر من مره مع توقف بين مشهد ومشهد وقليل من التفكير والـ"سرحان" لينضج في مخيلتك وتعرف انك مراقب في عالم الكل فيه مراقب.
    Ganem2014

    الاصليين غير عن باقي الأفلام المصرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل فترة متابعه الفيلم مع تردد مني وتخوف من سوى الفيلم لأنه لم يلق شعبيه من المشاهدين ولأني من عشاق مروان حامد و احمد مراد كنت...اقرأ المزيد خايف اشوف لهم فيلم دون المستوي لكن شاهدة فيلم اخر فيلم غير عن باقي الأفلام المصرية فيلم درامي بحت من الدرجة الأول فيلم مفتوح بكل الطرق بطريقه غير عن باقي الأفلام القصة تحفة مصرية لم ولم أتوقع مثل هذا الروعة تسلسل الأحداث مجنون من البداية بصوت خالد الصاوي وتنطلق القصة وتبدا تعيش اجواء الفيلم بقصه مرسومة صح وواضحة للجميع وتسلسل فيه جميل وبسيط عمل ادرامي غير ممل أبداً أداء الأدوار من الجميع ممتاز جدا ماجد الكدواني قدم دور جدا ممتع ابدع وأمتع منة شلبي تثبت علي انه ممثلة جيده جدا خالد الصاوي يارجل كل مره يثبت نفسه ممدوح دور بسيط لكن كما هو معتاد يثبت نفس بكل مره المخرج مروان حامد. يارجل أبدع وأخرج إخراج متكامل للأصليين يعرف يعمل منظمه متكاملة وإخراج رائع وتسلسل في الاخراج مع الاحداث بطريقه جد جميله ولوحات فنيه داخل الفيلم مجنونه و المؤثرات لم أراه في فلم مصري اخر بهذي الجوده مروان في كل فلم يقدمه يبدع فيه ويجبرك في التصفيق له مع نهاية كل فلم له يبدع في اختيار الممثلين زوايا الإخراج ممتازه المؤثرات جدا ممتازه احمد مراد .اول سيناريو اصلي يكتبه لفيلم دون الاستناد الي أي من رواياته احمد مراد ماهذا السيناريو المجنون ابداع لا يوصف الموسيقى. نادر في الأفلام المصرية ان يكون فيه اهتمام في الموسيقى داخل الفيلم وتأثيره علي اجواء الفيلم أفلام معدودة وهذا الفيلم من الأفلام المعدودة موسيقي ممتازه جدا اثرت تأثير إيجابي علي الفيلم اقتباس من الفيلم لقد خلقت من القوة ، أنا الاولى و أنا الاخيرة ، انا القديسة و انا المومس ، انا العفة و انا الشهوة ، أنا السيدة و أنا العذراء ، أنا الام و أنا البنت ، انا العقيمة و انا الحبلى ، انا الزوجة و انا العانس ، انا الصمت و انا الفكرة ، انا الكلمة. انا الصرخة و انا الحكمة و انا الجنون ، انا المعرفة و انا الجهل ، انا الحياة و انا الموت ، انا النظام و انا الفوضى ، انا الخجل و انا الوضوح ، انا القوة و انا الخوف ، انا الحرب و انا السلام ، انا العفة و انا الخطية ، و انا الجنةو انا الجنة
    تامر عادل عبد السلام

    منبع الغموض ( فيلم الاصليين )

    الفيلم رائع جدا

    محمد احمد محمد احمد

    عمق القصة ونقص الحبكة والاداء الرائع

    ( لا اعرف لماذا تذكرت الفيلم الاجنبي " Eagle Eye " أنتاج عام 2008 عندما رأيت ماجد الكدواني فى الغرفة الحمراء" عندما يتم التصوير من اعلي تشبة العين ) فى البداية...اقرأ المزيد يجب أن نتأكد أن الدعاية التي أثيرت قبل الفيلم وما فيه من غموض وتعقيد ليس لها اساس من الصحة فالفيلم ليس بقصة جديدة وأنما قصتة احترقت مرات عدة فى الافلام الاجنبية وهي مثل العين التي تري كل شييء ( وفي الغالب ما يكون مشروع سري عسكري )وتراقب كل المواطنين بأستخدام وسائل الاتصال الحديثة وربطها بالانترنت ومنها ( Enemy of the state ) انتاج عام 1998 للنجم العالمي ويل سميث ولكن يمكن القول ان القصة جديدة علي السينما المصرية فالعمل الفني يبدء بسرد وتمهيد للفكرة التالية وابعاد الشخصية المحورية للعمل وما سيتم بها من قبل "الاصليين" من هم ؟ لم يذكر الفيلم ( الا علي لسان "خالد الصاوي " عندما قال ""انهم اولاد الشخص الذي لا يحب ذكر اسمه الذي اقتص من قابيل لقتله اخيه هابيل "" وهذا ليس له اى ذكر فى كتب التراث والتأريخ الاسلامي""" فنعود هل الاصليين جهة أمنية ما ؟؟ لم يذكر الفيلم ما هذه الامكانيات الهائلة التى تجعلهم يراقبون الاشخاص قبل حتى وجود الانترنت والاجهزة الاليكترونية الحديثة الا لو كانوا يعتمدوا علي سرقة شرائط الفيديو التي يسجل عليها البعض ذكرياته فى الثمانينات والتسعينات وايضا يسير الفيلم فى اتجاة الغموض بدون اجابات ولكن ما الداعي والتأثير الدرامي لقصة بهية واللوتس الازرق وتأثيرة ؟؟؟ وهنا نجد ان الكاتب "سواء كانت القصة من بنات افكاره او مقتبسها واضاف عليها لمسته الخاصة" اخل بحبكة الفيلم الدرامية لافتقادها الكثير من الاجابات التى جعلت المشاهد يشعر بعدم فهم الاحداث بعد مرور ساعة وكذلك وعلى الرغم من ان مدة الفيلم ساعتان الا ان النهاية جاءت مفاجئة ويشعر المشاهد ان الاحداث قد تم قصها وهناك المزيد من الاحداث بالنسبة للاخراج فهو ممتاز كما هو متوقع من المخرج المميز الديكور فعلا من عوامل نجاح العمل فهو جيد ومتناسق وحيوي جدا وكذلك اختيار الاماكن الموسيق التصويرية فوق الممتازة واعطت للعمل روح وعمق التصوير فى رأي المتواضع هو السبب الاول لنجاح الفيلم وكذلك باقي افراد العمل كلهم كانوا على قدر المسؤلية فى اخراج العمل على احسن وجة اداء الفنانيين سواء بدور البطولة او الظهور كانو فعلا بدرجة احتراف عالية جدا الفيلم فعلا يعتبر تجربة يستحق المشاهدة وبتركيز شديد جدا
    Ahmed Seddiek

    الأصليين و الفزلكة في ابها صورها

    في محاولة تستحق التقدير جاء ابهار الصورة والالوان في اولويات المخرج مراون حامد ولكن ابهار الصورة دون تقديم محتوي جيد جاء مخيب للتوقعات الجمهور لفيلم الآصلين....اقرأ المزيد طوال عرض الفيلم انت تري سيناريو و حوار مهلهل غير مفهوم اطلاقآ. انا اتذكر طوال عرض الفيلم كان الجمهور يتسائل عن سبب وجود هذا المشهد و من تكون تلك و ما هذا ... المؤلف احمد مراد في اول عمل سينمائي له لم يستطع تقديم حبكه درامية للمشاهد بل قدم فزلكة فنيه و العديد من الاسقاطات الغير مفهومة ادت الي حاله من الملل للمشاهد طوال الفيلم. لا اتذكر شيء من الفيلم يستخق التقدير سوي مدير التصوير. اداء الممثلين كان عادي اما خالد الصاوي كان اوفر اوي. اخيرآ فيلم الآصلين المعني الحقيقي للفزلكة الفنيه و كما توقعت كان في قاع ايرادات افلام العيد.