20 ديسمبر 2017 | مصر | true |
ﺩﺭاﻣﺎ |
مصر |
العربية |
مصر | القاهرة |
photocopy1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود حميدة | محمود | 1 | |
2) | شيرين رضا | صفية | 2 | |
3) | علي الطيب | أسامة | 3 | |
4) | بيومي فؤاد | حسني | 4 | |
5) | أحمد داش | عبدالعزيز | 5 | |
6) | فرح يوسف | داليا - الصيدلانية | 6 | |
7) | عايدة الكاشف | بسنت | 7 | |
8) | يوسف عثمان | هشام | 8 | |
9) | حسن العدل | فؤاد أنيس | 9 | |
10) | سامي عبدالحليم | باهي | 10 | |
11) | محمد جمال قلبظ | أنس السليتي | 11 | |
12) | أحمد علاء | وائل الطيب | 12 | |
13) | مروة أنور | مروة - فتاة الأشعة | 13 | |
14) | وليد عبدالغني | جمال | 14 | |
15) | معتصم شعبان | موظف الحسابات الشاب | 15 | |
16) | محمد الدمراوي | موظف الانترفيو | 16 | |
17) | محمد السيسي | المقاول | 17 | |
18) | كريم أحمد | بيزو - طفل الحارة | 18 | |
19) | عمرو عبدالحليم | أحمد شوقي - الصيدلي | 19 | |
20) | بريهان باهر | دكتورة الأشعة | 20 | |
21) | وليد الهندي | معلم الطابعة | 21 | |
22) | أحمد مجدي | من أولاد السايبر | 22 | |
23) | خيري بشارة | ضيف شرف(متفرج فى السينما) | 24 | |
24) | أمير رمسيس | متفرج في السينما - ضيف شرف | 25 | |
25) | صبري فواز | مشاهد السينما | 26 | |
26) | أحمد صابر | عامل السقالة | 27 | |
27) | بطرس ماركو | 28 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ريد ستار للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي | منتج | 1 | |
2) | صفي الدين محمود | منتج | 2 | |
3) | احمد يحي ( تفاحة) | مدير مواقع التصوير | 5 | |
4) | صبري السماك | منتج فني | 5 | |
5) | علي فايز | مدير الإنتاج | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سامح أنور | مونتير | 1 | |
2) | محمد ممدوح | مونتير مساعد | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عبدالرؤوف | مدير التصوير | 3 | |
2) | حسن أمين | مصور فوتوغرافيا | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هيثم دبور | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد جبه | VFX on-set supervisor | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي حسام | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ليال وطفة | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دنيا صدقي | ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سامح جمال | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ناهد نصر الله | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | (محمود) في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات في حي عبده باشا، في أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة. 289 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Dabbour | يصير محمود صاحب إحدى مكتبات تصوير المستندات في حي عبده باشا مهووسًا بالمعرفة عن الديناصورات وأسباب انقراضها بعد تصويره لموضوع عنها في مكتبته. 142 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | محمود فوتو كوبي (محمود حميدة)، يفتتح محل لتصوير المستندات وطبع وتغليف الكتب، ويقطن فى شقة أعلي المحل، ولكن ظهور الكمبيوتر والطابعات، كان سببا فى كساد عمله، حتى عجز عن دفع مصاريف صيانة العمارة، مما عرضه للإهانة من حسني عبدالواحد (بيومي فؤاد) المشرف على العمارة، وبجوار محله، يوجد محل فيديو جيم يديره الشاب أسامه (على الطيب)، والفيديو جيم رائج للغاية، ويحقق أرباحاً جعلت أسامه يلح على محمود فوتو كوبي، ليبيع له محله، ليقوم بتوسيع محله. كان محمود يعمل فى مطبعة دار صحفية، كمجمع للحروف، وخرج معاش مبكر ليتفرغ لمحل تصوير المستندات، الذى كان رائجاً فى ذلك الوقت، ولكن تغيرت الأحوال، وحتي المطابع إستغنت عن التجميع، وأصبح كل شيئ بالكمبيوتر، كما كسد عمل الخطاطين، بعد إستخدام الكمبيوتر. وحاول محمود البحث عن عمل، ولكنه إصطدم بخبرات مطلوبة لا يمتلكها، وحينما طلب منه طبع موضوع عن إنقراض الديناصورات، وقرأ عن الحوت الأزرق المعرض للإنقراض، هاله الأمر، وأراد أن يعرف لماذا إنقرضت تلك المخلوقات الضخمة ؟، وما زاد آلامه أن جارته الشابة الصغيرة بسنت (عايده الكاشف) والتى كانت تسأل عنه وترعاه كإبنته، أخبرته عن قرب هجرتها لإستراليا، مع خطيبها وأنها لن تعود مرة أخري. إكتشف محمود أن النت عند جاره أسامة، كل شيئ فيه متاح عن مختلف المعلومات، وبدأ فى البحث بنفسه عن إنقراض الديناصورات، وإكتشف أنه لا يجيد التعامل مع النت، فشعر محمود أن كل شيء قد تغير من حوله، وهو وحداني، فبحث عن الحب، والخروج من وحدته، قبل خروجه من الدنيا، إنه لا يعاند الزمن، ولكنه يريد أن يأخذ منه أي شيء يتبقي من بعد رحيله. فكر محمود فى الزواج من جارته الأرملة مدام صفية. كانت مدام صفية (شيرين رضا) تعيش وحدها بعد أن تركها وحيدها كريم، الذى يعمل مهندساً فى البترول بمناطق بعيدة، وهي مصابة بالسكر، وإستئصلت ثدييها بسبب السرطان، وتخضع لجرعة علاج بالأشعة كل ٦ شهور، ولم تكن تخاف من مرضها أو الأشعة أو الموت، ولكنها كانت تخاف من أن تخسر كل شيء وهي على قيد الحياة، الصحة والحبايب ومن يسأل عنها، وعندما قابلت الفتاة الشابة مروة (مروة أنور) فى جلسات حجرة الأشعة، وأخبرتها مروة بخوفها، من أن يتركها خطيبها، بعد أن يعلم بمرضها، إستعان محمود بالصديق المشترك الصيدلانية داليا (فرح يوسف) لتقربه من مدام صفية، وكتب يافطة كبيرة بالكمبيوتر عليها طلب فيها الزواج منها ووضعها أمام المنزل فى عيد الحب، وعندما علم إبنها كريم، طردها من الشقة، لأنها سبق أن حررت له توكيل عام، إستغله الآن ضدها، ولجأت إلى محمود، الذى منحها شقته، وقضي ليلته بمحل جاره أسامة، وباع الطابعة التى يمتلكها، وسدد كل ديونه، وتزوج من مدام صفية، وأقامت معه فى شقته، كما شارك جاره أسامه على محل طباعة المستندات سابقاً، ليصبح فيديو جيم، وسافر مع مدام صفية ليقضون شهر العسل. (فوتو كوبي) 2388 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Dabbour | وصل السيناريو للقائمة القصيرة أفضل سيناريو - جائزة ساويرس عام 2014. | ||
Dabbour | حصل سيناريو الفيلم على منحة آفاق (الصندوق العربي للثقافة والفنون) لعام 2016. | ||
Dabbour | تم اختيار الفيلم لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة في دورته الأولى 2017 | ||
Dabbour | حصل على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي في دورته الأولى 2017 | ||
Dabbour | حصل أحمد داش على تنويه خاص في المهرجان الكاثوليكي للسينما 2018 | ||
Dabbour | حصلت شيرين رضا على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان جمعية الفيلم، وتنويه خاص في مهرجان وهران للفيلم العربي | ||
Dabbour | حصل على جائزة العمل الأول من مهرجان جمعية الفيلم عام 2018، وتم اختياره ضمن أفضل 5 أعمال تم إنتاجها في 2017 من جمعية الفيلم | ||
Dabbour | حصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان وهران للفيلم العربي في نسخته الثانية عشرة | ||
Dabbour | حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان طرابلس 2018 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Abdelrahman Mohammed |
فوتوكوبي .. حدوتة صادقةشئ جميل جدا انك تِكَون سقف توقعات عالي لفيلم قبل مشاهدته و لما تتفرج عليه يوصل تقريبا للسقف و اوقات ممكن يكون تخطاه كمان . دخلت فيلم فوتوكوبي الذي اعتبره...اقرأ المزيد افضل فيلم مصري تم انتاجه في عام 2017 و انا في مراحل متطورة من الاكتئاب و الازدحام الفكري و حالة انعدام للتركيز في اي شئ حولي .. دخلت املا ان الاقي بعض المشاعر او لحظات تزيح من على صدري جبلا من اللاشعورية و البلاهة .. ثم اصابني الاحباط عندما مرت ربع ساعة من الفيلم دون ان اجد حلقة وصل بيني و بينه ادت الى انشغالي برسائل الماسنجر في هاتفي .. حتى جاء ذلك المشهد الذي كسر ذلك الجبل و لمس جزئا مني بشكل شخصي .. جزء صدمت ان احدا قد فهمه و حوله الى مشهد سينمائي . عشان كدة ده مش نقد بشكل كامل او تقييم لمقومات الفيلم بالمعنى الحرفي دي كتابات او خواطر عن مشاعر و احاسيس بتبين قد ايه الفن يقدر يغير اي حاجة وبرضوا بتبين ان السينما قبل ما تكون حرفة تقنية او سيناريو متقن او حوار متسبك فهي لن تساوي شيئا دام كل هذه الاشياء تفتقد الى الصدق في جوهرها .. عشان كده انا شايف ان الفن بشكل عام حدوتة او قصة .. استفزت صاحبها او صانعها فقرر يحولها بصدق لشكل فني ايا كان ايه .. و ده تقريبا فوتوكوبي . بعد مقدمة اعتذر ان كانت طويلة نسبيا .. نخش في الجد : فيلم فوتوكوبي بيقدم سينما معقدة جدا و تعقيدها بيكمن انه في غاية الانسيابية و البساطة .. بداية من الحوار السلس المتأثر بروح و كلاسيكية الخمسينات و الستينات عن قصد .. و السيناريو صاحب الوتيرة المتقنة نسبيا و تقديم لحظات ذكية اخراجيآ و الموسيقى التصويرية العذبة .. حتى نصل الى التمثيل الصادق و المرعب في سلاسته من جميع الممثيلن في الفيلم . سيناريو جيد جدا و كان محافظ على وتيرة و اسلوب سرد كلاسيكي اتقدم بشكل متطور او حديث بدون اي تعقيدات او افتكاسات فنية .. كانها حدوتة بتتحكي و تقريبا انت عارف نهايتها بس انت مصمم و ماشي في الاحداث مع شخصيتها و عايز تسمعها و تشوفها برضوا .. و حوار بسيط و ملهم في رقته و جماله .. و جارح في لحظاته العنيفة . اخراج ممتاز من تامر عشري .. عندي مشكلة مع الكادرات في الفيلم ده او التصوير عموما اللي مكنش مريح بالنسبالي و اللي للاسف عقلي مقدرش يفهم وجهة النظر الفنية من كدة ان وجد يعني و شايف ان المشهد اللي في مؤثرات بصرية معمول كويس جدا و بحرفية و اتقان هايلين بس مش مناسب للحالة العامة للفيلم .. بس لما جيت فكرت شوية افتكرت جملة اتقالتلي و انا مؤمن بيها جدا " المخرج مش اللي ياخد اكتر من كادر للمشهد و يعتمد على مدير تصوير و مونتير بيلون المشاهد عشان يطلعوله صورة حلوة .. المخرج اللي يغلط في تكوين الكادرات بس يعرف يحكي الحدوتة و يوصل وجهة نظره و حالة المشهد ليك زي ما هو عايز " بعدها قررت ان تامر عشري امتياز مع مرتبة الشرف . موسيقى ليال وطفة رقيقة زي علاقة محمود فوتوكوبي بالست صفية و بتتكلم معاهم و بتفرح معاهم و بتزعل معاهم .. موسيقى صادقة زي ما كل حاجة في الفيلم صادقة . اداء تمثيلي مبهر من الجميع بدون اي استثناء او تحفظ على اي حد .. محمود حميدة بالنسبالي بيقدم وجه مختلف ليه بعد تكرار ممل في ادائة الحقيقة في قدرات تمثيلية لحميدة انا اول مرة اشوفها .. شيرين رضا و جمال روحها على الشاشة و بساطة احلامها .. احمد داش اللي هلكني من الضحك في اوقات كتير و اللي بيقدم تاني افضل دور مساعد في السنة بعد مالك في الشيخ جاكسون .. علي الطيب اللي لسة بيأكد انه ممثل كويس جدا بس يشتغل تحت ايد حد فاهم .. بيومي فؤاد اللي نجح انه يكرهني فيه و اللي اخيرا اتحط في قالب غير الكوميدي .. ظهور جميل و خفيف لعايدة الكاشف و محمد قلبظ .. و عودة موفقة لفرح يوسف . و رغم كل الرأي الطويل ده الا اني مكنتش مهتم بكل ده .. فوتوكوبي فيلم للانسان فيلم بيلمس فيك حاجة شخصية من جواك .. فيلم بيحسسك ان السينما دي مكان جميل قوي .. انا شخصيا كنت حزين اني مقدرتش اتفاعل في مشاهد كتير كنت حاسس اني فاقد جزء من الاحساس او الانسانية .. ممكن جدا اكون ببالغ و ان الرأي ده كلو يكون مبني على مجرد مشاعر شخصية الفيلم خلاني احس بيها .. بس هو مين قال اني قولت غير كده ؟ و هتفظل لحظة قميئة لما اضطريت اخرج تاني للعالم اللي برة بحجة تنظيف الصالة و ان العرض خلص . |
|||
مريم مرايحي |
قصة حب فريدة من نوعها,و فيلم فريد من نوعهقصة حب فريدة من نوعها,و فيلم فريد من نوعه. فوتوكوبي فيلم على قدر بساطته فهو حمال المعاني ,عندما يعيد لنا الحب لذة الحياة بعد أن نوشك على فقدانها فيزرع فينا...اقرأ المزيد الامل من جديد ويحي أحاسيسا إعتقدنا أنها لن تعود أبدا. عندما يصبح التقدم في السن عائقا وحاجزا امام السعادة و الإستمتاع بملذات الحياة ...فينظر إلى هذا المتقدم في السن نظرة عنصرية من شريحة كبيرة من المجتمع فيحرم من أدق تفاصيل الحياة و يصبح مقييدا وعاجزا عن عيش حياته بالشكل الذي يحلو له ليصبح سجينا لكلمة " عيب " " احنا كبرنا عالكلام ده". لبأتي الحب فيكسر كل هذه القيود و يفتح باب الأمل و السعادة من جديد . قصة حب الاستاذ محمود و الست صفية قصة تحدي .. تحدي للذات ولأعراف المجتمع الذي حول الشخص المتقدم في إلى كائن "يأكل القوت وينتظر الموت ".تحظر الرمزية بشكل بارز في الفيلم من خلال قصة إنقراض الديناصورات التي ما هي إلا إسقاط مباشر على شخص الاستاذ محمود الذي يدرك أنه سينقرض يوما ما دون أن يترك أثرا لعدم إنجابه أطفالا. فالفيلم هو عبارة عن طاقة إيجابية تعيد لنا الأمل في الحياة و في السعادة والحب من جديد. |