الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
fatma nabil |
مخرج مصري، من مواليد مدينة المنصورة في 1919، تلقى تعليمه في مدرسة (الفرير) بالخرنفش بالقاهرة، لكن وفاة الأب عقب تعرضه لخسائر مادية في تجارته قد اضطرت الابن إلى العمل، ولأنه كان يجيد الإنجليزية والفرنسية، عمل في ذلك الوقت كمترجم، وانتقل بعد ذلك للعمل كمساعد مخرج للفنان (يوسف وهبي). بدأ حسن الإمام العمل في فترة كان الجمهور فيها يفضل الميلودراما والفواجع والقصص المأسوية، فبرع هو في تقديم هذا اللون، وحققت أفلامه إيرادات ضخمة بمقاييس عصره، ولكن النقاد كانوا دائمي الهجوم عليه، حتى بعد وفاته. بدأ حسن الإمام مشواره الفني كمخرج بفيلم (ملائكة جهنم) في عام 1946. ومن أشهر أفلامه في تلك المرحلة: (اليتيمتين) 1948، (ظلمونى الناس) 1950، في عام 1962 انتقل حسن الإمام إلى مرحلة مختلفة، إذ حل بديلًا للمخرج (صلاح أبو سيف) في إخراج فيلم (بين القصرين) عن رواية (نجيب محفوظ)، بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما. وكانت (بين القصرين) بداية تعامل الإمام مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج (زقاق المدق) 1963، (قصر الشوق) 1966، (السكرية) 1973) . وظل دائمًا متهمًا بإفساد روايات محفوظ حيال تقديمها للسينما. في السبعينات تخلى حسن الإمام قليلًا عن قصص المأسي ليقدم ألوانًا أخرى، وغلب على أفلامه في تلك الفترة الطابع الغنائي والاستعراضي بسبب النجاح المدويّ لفيلمه (خلي بالك من زوزو) 1972 واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام، مما دعى الإمام لتقديم تجارب مشابهة في أفلام مثل: (حكايتي مع الزمان، أميرة حبي أنا). ساهم حسن الإمام بكتابة السيناريو والحوار لعدد كبير من أفلامه، ومعظمها مأخوذة عن روايات شعبية فرنسية، وإن كان الإمام أكثر شجاعة من غيره، إذا كان دائم ذكر مصادر روايات أفلامه في مقدمتها. توفى حسن الإمام في القاهرة في 29 يناير 1988 بعد أن ترك وراءه قائمة أعمال تتجاوز المائة فيلم. |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
مجهول | شارك في تأليف بعض الروايات والمسرحيات الصغيرة التي تقدمها الإذاعة | ||
مجهول | عمل "كلاكيت" بستوديو مصر من عام 1943 حتى عام 1946. | ||
مجهول | كان والده يعمل بتجارة المعسل والدخان. | ||
Mahmoud Radi | كانت ابنته زينب تعمل معه لفترة كمترجمة للنصوص الفرنسية التي كانت مصدر أفلامه الرئيسي. | ||
Mahmoud Radi | كان يحمل لقب (مخرج الروائع) في اﻷوساط الفنية. | ||
Mahmoud Radi | قدم شخصية الراوي في فيلم (أنياب) بعد إقناع كل حسين ومودي اﻹمام له بالمشاركة. | ||
Mahmoud Radi | ساهم حسن الإمام في تعريف الجمهور بالعديد من الفنانين حين كانوا لايزالوا وجوهًا جديدة، مثل: (نور الشريف، ماجدة الخطيب، فريد شوقي، حسن يوسف، هند رستم، سمير صبري). | ||
متابع بصمت | تم اختيار ثلاثة من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهي: الخطايا (1962)، بين القصرين (1964)، خلي بالك من زوزو (1972) |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | النيابة تطلب البراءة | المعالجة السينمائية | |
2) | بكره احلى من النهارده | مؤلف | |
3) | في قافلة الزمان | مشاركة في السيناريو والحوار | |
4) | دماء على الثوب الوردي | اقتباس وتمصير | |
5) | لا تظلموا النساء | سيناريو وحوار | |
6) | الجنة تحت قدميها | سيناريو وحوار | |
7) | القضية المشهورة | تمصير وسيناريو وحوار وأغاني | |
8) | حب فوق البركان | قصة وسيناريو وحوار | |
9) | سلطانة الطرب | سيناريو وحوار | |
10) | دعاء المظلومين | سيناريو وحوار | |
11) | ميعاد مع سوسو | مؤلف | |
12) | الكروان له شفايف | تمصير وسيناريو وحوار | |
13) | قمر الزمان | مؤلف | |
14) | وبالوالدين إحسانا | سيناريو وحوار | |
15) | أميرة حبي أنا | سيناريو وحوار | |
16) | بديعة مصابني | مؤلف | |
17) | لا تتركني وحدي | حوار | |
18) | هذا أحبه وهذا أريده | سيناريو وحوار | |
19) | بمبة كشر | كلمات أغنية "وشوشني" | |
20) | عجايب يا زمن | مؤلف | |
21) | إمتثال | كلمات الأغاني | |
22) | خلي بالك من زوزو | مؤلف | |
23) | الحب المحرم | حوار | |
24) | دلال المصرية | سيناريو وحوار | |
25) | الحب والفلوس | قصة وسيناريو وحوار | |
26) | الحلوة عزيزة | حوار | |
27) | هو.. والنساء | مؤلف | |
28) | امرأة على الهامش | القصة | |
29) | بياعة الجرايد | مؤلف | |
30) | التلميذة | القصة | |
31) | حياتي هي الثمن | مؤلف | |
32) | إنى أتهم | اقتباس | |
33) | زوجة من الشارع | مؤلف | |
34) | مال ونساء | قصة وسيناريو وحوار | |
35) | حب حتى العبادة | القصة والحوار | |
36) | الشيطانة الصغيرة | سيناريو وحوار | |
37) | عواطف | سيناريو وحوار | |
38) | قلوب العذارى | سيناريو وحوار | |
39) | إغراء | قصة وسيناريو وحوار | |
40) | الحب العظيم | سيناريو وحوار | |
41) | وكر الملذات | مشاركة في السيناريو | |
42) | وداع في الفجر | سيناريو وحوار | |
43) | الجسد | مؤلف | |
44) | بنات الليل | مؤلف | |
45) | اعترافات زوجة | قصة | |
46) | بائعة الخبز | سيناريو | |
47) | تاجر الفضائح | القصة | |
48) | زمن العجائب | قصة وسيناريو وحوار | |
49) | غضب الوالدين | سيناريو | |
50) | كأس العذاب | قصة وسيناريو | |
51) | أسرار الناس | سيناريو | |
52) | أنا بنت ناس | سيناريو وحوار | |
53) | حكم القوي | سيناريو | |
54) | ست البيت | مؤلف ديالوج "انت يا انت" | |
55) | الصيت ولا الغنى | قصة وسيناريو وحوار | |
56) | اليتيمتين | سيناريو | |
57) | ليلة الجمعة | كلمات الأغاني |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | بكره احلى من النهارده | رجل بحمام السباحه | |
2) | مدافن مفروشة للإيجار | عايش عبدالقوي عايش | |
3) | من فضلك وإحسانك | ضيف شرف | |
4) | أنياب | الراوي | |
5) | حب وكبرياء | رجل يلوّح للقادمين من الباخرة | |
6) | حب حتى العبادة | رجل بسباق الخيل | |
7) | حب من نار | ||
8) | قلوب العذارى | ||
9) | لن أبكى أبداً | عامل الهاتف | |
10) | كأس العذاب | أمين خزينة الورشة | |
11) | حكم القوي | احمد افندى | |
12) | اليتيمتين | طبال العالمه سنيه قطط | |
13) | طاقية الإخفاء | الشحاذ | |
14) | غرام وانتقام | حامل الجثمان | |
15) | وادي النجوم | ||
16) | سي عمر | موظف عد الاجوله بدائرة عمر الالفي | |
17) | دنانير | ||
18) | الدكتور |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | لا تظلموا النساء | منتج | |
2) | الجنة تحت قدميها | منتج | |
3) | بنت من البنات | منتج | |
4) | الجسد | منتج | |
5) | الملاك الظالم | منتج | |
6) | حب في الظلام | منتج |