سعيد مرزوق (1940 - 2014) Saeed Marzouk

السيرة الذاتية

مخرج وكاتب مصري ولد عام 1940، وتربى في أسرة فقيرة، وتحمل عبء المسؤولية في سن صغيرة نتيجة لموت والده. كانت هذه هي نقطة البداية الحقيقية. عمل في الإذاعة الأوروبية، وكان مهتمًا أيضًا بالموسيقى، فعمل في إعداد البرامج الموسيقية، ثم انتقل للعمل بالتليفزيون المصري، فأخرج أغنية...اقرأ المزيد (أنشودة)، ثم كتب وأخرج فيلم (أعداء الحرية)، وشارك به في مهرجان (ليبزغ) الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان، ثم تلاه بفيلم (الطبول) الذي نال عنه جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. اتجه بعد ذلك لإخراج أول أفلامه الروائية الطويلة (زوجتي والكلب) عام 1971، كما أخرج عددًا من المسلسلات مثل مسلسل (ابن سيناء)، ومسلسل (صقر قريش). توفي في سبتمبر 2014 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا.


المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج وكاتب مصري ولد عام 1940، وتربى في أسرة فقيرة، وتحمل عبء المسؤولية في سن صغيرة نتيجة لموت والده. كانت هذه هي نقطة البداية الحقيقية. عمل في الإذاعة الأوروبية، وكان مهتمًا...اقرأ المزيد أيضًا بالموسيقى، فعمل في إعداد البرامج الموسيقية، ثم انتقل للعمل بالتليفزيون المصري، فأخرج أغنية (أنشودة)، ثم كتب وأخرج فيلم (أعداء الحرية)، وشارك به في مهرجان (ليبزغ) الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان، ثم تلاه بفيلم (الطبول) الذي نال عنه جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. اتجه بعد ذلك لإخراج أول أفلامه الروائية الطويلة (زوجتي والكلب) عام 1971، كما أخرج عددًا من المسلسلات مثل مسلسل (ابن سيناء)، ومسلسل (صقر قريش). توفي في سبتمبر 2014 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • تم بتر إحدى قدميه إثر إصابة أحد أصابعه مع سوء الحالة .
  • لم يكمل سعيد مرزوق دراسته بكلية الحقوق، كما انه لم يلتحق بمعهد السينما، وإكتسب مهارة الإخراج وكتابة السيناريو للفيلم التسجيلي ثم الروائى من خلال عمله فى الإذاعة والتليفزيون.
المزيد



  • تاريخ الوفاة:
  • 13 سبتمبر 2014
    [مضاعافات جلطه أدت إلي الوفاة]



مواضيع متعلقة


تعليقات