أفلام مصرية شاركت في مهرجانات عالمية ومحلية في 2018

  • مقال
  • 05:10 مساءً - 13 ديسمبر 2018
  • 8 صور



شهدت 2018 عامًا سينمائيًا استثنائيًا فريدًا، استطاعت فيه الكثير من الأعمال السينمائية المصرية أن تنال شرف المنافسة والإعجاب من النقاد والمتابعين في الكثير من المهرجانات السينمائية أشهرهم علي الاطلاق مهرجان كان، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهذا بفضل الأداء الإستثنائي لنجوم السينما والنصوص الجيدة والإخراج المتقن.

وفي هذا التقرير تعرف علي أهم الأفلام المصرية المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية.

يوم الدين

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شارك فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي في كل من مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان الجونة.

ويحكي الفيلم قصة "بشاي" مواطن مصري شُفِي من مرض الجذام، لكنه لم يُعالج من آثاره، يعيش في مستعمرة مرضى الجذام القديمة بين حفنة من التعساء المنسيين من العالم، وبنى لنفسه حياة مريحة عن طريق بيع القمامة التي يُعاد استخدامها، وبعد وفاة زوجته، يقرر ترك المستعمرة للمرة الأولى منذ أن تخلى عنه أهله هناك، وهو طفل، ليخوض تجربة رحلة في ربوع مصر بحثًا عن مسقط رأسه، ولمعرفة لماذا لم يحافظ والده على وعده بالعودة إليه.

ورد مسموم

حاز فيلم "ورد مسموم" على جائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الأفريقية بأسبانيا Festival de Cine Africano-FCAT ، وتعتبر تلك هي الجائزة الأولى للفيلم بعد 5 مشاركات بمهرجانات دولية أبرزهم كان مهرجان روتردام السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي،

وأعلن المهرجان في ليلة ختامه في دورته الـ15 أن فيلم "ورد مسموم" لديه نظرة تسجيلية تقترب من الواقع، ويظهر القوة التي تبذلها امرأة مقهورة، الفيلم مأخوذ من رواية للكاتب "أحمد زغلول الشيطي" ومن بطولةمحمود حميدة، و الوجوه الجديدة كوكي وإبراهيم النجاري، ومن إخراج أحمد فوزي صالح .

ليل خارجي

هو الفيلم المصري الوحيد المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أحمد عبد الله ، ومن بطولة كريم قاسم ومني هلا تتمركز أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم (مو وتوتو ومصطفى) والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

عيار ناري

بعد المشاركة الناجحة في مهرجان الجونة، تم اختيار عيار ناري فيلم ختام مهرجان مالمو للسينما العربية لتكون ثاني محطة له في المهرجانات الدولية بعد العرض العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي. الفيلم من إخراج كريم الشناوي ومن بطولة أحمد الفيشاوي ومحمد ممدوح.

الأحداث تقع في اشتباكات لاظوغلي.. تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلًا بل هوسًا شعبيًا وإعلاميًا، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية. يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحافية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.

جريمة الإيموبيليا

الفيلم المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي من إخراج وتأليف خالد الحجر وبطولة ناهد السباعي وهاني عادل، وتدور أحداثه حول "كمال حلمي" كاتب روائي مشهور، يعيش وحيدًا منعزلًا في شقته الكبيرة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة في وسط البلد، منذ وفاة زوجته ورحيل أبنائه عنه، يعاني "كمال" من الاكتئاب والسيكزوفرينيا، في أحد الأيام، يدعو "كمال" إلى شقته فتاة تُدعى "سماح" تعًرف عليها عن طريق موقع فيسبوك لتؤنس وحدته. لكن بعد وصولها، يقع حادث في العمارة، ويكتشف هو وجاره وأعز أصدقائه "حبيب" أن الفتاة قد استغلته.

شوكة وسكينة

شارك فيلم شوكة وسكينة في مهرجان الجونة للمخرج آدم عبد الغفار ومن بطولة منة شلبي وإياد نصار ، وتدور أحداث الفيلم حول عشاء بين رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما كثيرًا، يتحدثان فيها بكل حرية عن رأيهما في الحب والزواج، والخيانة، ليتطور الحوار إلى البوح عن الأسرار والأسباب التي تدفع إلى الخيانة، حتى يصلا إلى نقطة اكتشاف الحقيقة التي تودي بهما إلى اختيار مفاجئ.

ماتعلاش عن الحاجب

حصل الفيلم على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير عام 2018 - وهي المرة الثانية على التوالي التي يحصل فيها صناع الفيلم على جائزة الجونة بعد حصول "فوتوكوبي" على نفس الجائزة لفئة الفيلم الطويل قبلها بعام، الفيلم من بطولة مريم الخشت أسماء ابو اليزيد،

تدور الأحداث حول الفتاة المنقبة (عائشة) التي اختارت اسم (حور عين) لها على إحدى الصفحات المغلقة على السوشيال ميديا، وتتجه الفتاة بصحبة صديقة لها إلى أحد مراكز التسوق وذلك لشراء بعض الأغراض للصديقة التي تنتظر وضع مولودتها، وتكتشف عائشة مع الأحداث أن نقابها يختبئ خلفه شيئاً أكبر من جسدها ووجهها.




تعليقات