تعديل بيانات: فيلم - آمنت بالله - 1952


    معلومات أساسية

    اسم العمل آمنت بالله
    الاسم بالإنجليزية Believing in God
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1952
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    11 مارس 1952 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عزيزة أمير فاطمة 1
    2) مديحة يسري سميرة 2
    3) محمود المليجي برعى الضبع 3
    4) إسماعيل يس غزال 4
    5) نبيل الألفي دكتور /طارق 5
    6) إستيفان روستي عباس ابراهيم 6
    7) سميرة أحمد 7
    8) وداد حمدي نفوسة 8
    9) زهرة العلا هدى 9
    10) ثريا حلمي 10
    11) ثريا فخري 11
    12) كيتي 25
    13) زكي إبراهيم 26
    14) عبدالغني النجدي العسكرى 27
    15) عادل عزمي طارق /طفل 28
    16) سهير فخري هدى / طفلة 29
    17) جمعة إدريس 30
    18) برلنتي (برلنتي حسن) 31
    19) أبو العينين شعيشع قاري قران 32
    20) رشاد حامد ضابط شرطة 33
    21) عبدالغني قمر محمد عبد الصبور 34
    22) جمالات زايد خضرة 35
    23) عبدالحميد زكي عبد الصبور 36
    24) إسكندر منسي 37

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود الشريف أغنية (أعمل معروف) 12
    2) أيزاك معلم الرقص 13
    3) إسماعيل يس غناء أغنية "الريف" 14
    4) أحمد صدقي تلحين المولد 15
    5) محمد قنديل غناء أغنية "إعمل معروف" 16
    6) عباس البليدي غناء المولد 17
    7) عزت الجاهلي تلحين أغنية "أطفال الروضة" 18
    8) محمد صادق تلحين أغنية "الريف" 19
    9) ثريا حلمي غناء أغنية "الريف" 21
    10) فاطمة علي غناء أغنية "الريف" 22

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد السيد شوشه قصة وسيناريو وحوار 1
    2) عزيزة أمير سيناريو وحوار 2
    3) يوسف جوهر سيناريو وحوار 3
    4) يوسف حيرم حوار 8
    5) محمد مصطفى سامي مشاركة في السيناريو 9
    6) عباس البليدي كلمات أغنية "المولد" 10
    7) بيرم التونسي كلمات أغنية "أطفال الروضة" 11

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن فائق مدير الإنتاج 5
    2) أمير فيلم منتج 5
    3) ستوديوناصيبان إعداد الفيلم 6
    4) مصطفى حسن منتج 8

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم عبدالخالق مهندس اﻹضاءة 4
    2) فارس وهبة مصور 5
    3) مصطفى حسن مساعد مصور 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود ذو الفقار مخرج 1
    2) جمال الدماطي مخرج مساعد 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هاليبيان / كارل هاليبيان / جان هاليبيان مهندس الصوت 3
    2) كارل كيفورك مهندس الصوت 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عباس حلمي منفذ المناظر 3
    2) عبدالمنعم علي منسق المناظر 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ألبير نجيب مونتير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) منتخبات بهنا فيلم موزع 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إيزاك ديكسون مدرب الرقص 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فلادمير ريجيسير 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد فرج ماكيير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم مقامر سارق يطارده البوليس فيلجأ إلى ثريا صديقته القديمة، ويبيعها ولده الرضيع لتوهم زوجها أنه ولدها وبذلك تستطيع أن تورثه، وتربي فاطمة أم الرضيع ابنتها الثانية، وتمر السنون وتعيش الأم وابنتها بالعودة إلى التمثيل الذي كانت تحترفه في صغرها. يجتمع الابن بشقيقته فيتحابان وهما يجهلان روابط قربتهما. 293

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Amr Abdelkhalek مقامر يبيع إبنه لزوجة ثري، ويلتقي ولده مع شقيقته في الحقيقة ويتحابان غير عالمين أنهما شقيقين، وتتوالى الأحداث. 110
    Amr Abdelkhalek مقامر يبيع إبنه لزوجة ثري، ويلتقي ولده مع شقيقته في الحقيقة ويتحابان غير عالمين أنهما شقيقين، وتتوالى الأحداث. 110

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عباس ابراهيم(إستفان روستى)متزوج من الممثله السابقة فاطمه صبرى (عزيزه امير) وله ابنه صغيره وابن حديث الولاده. تورط عباس فى اختلاس مبلغ خمسة آلاف جنيها خسرها فى القمار وطارده البوليس فلجأ الى عشيقة السابقة سميره يويو (مديحه يسرى) التى وافقت على منحه المبلغ مقابل التنازل عن ابنه حديث الولاده لتستطيع ان ترث زوجها العجوز جلال فتحى (زكى ابراهيم)ووعدته بالزواج به بعد موت زوجها وبذلك يضم ابنه الى ابنته مرة اخرى. وافق عباس وخطف الرضيع وأعطاه لسميره مقابل المبلغ وإقرار منها بان الرضيع ابن فاطمه وقام بوضع الإقرار فى مرتبة الطفل ثم داهمه البوليس وقبض عليه وفى السجن شعر بنوبه قلبيه فصارح احد السجناء يدعى برعى الضبع (محمود المليجى) بأمر الرضيع والإقرار وطلب منه ان يبلغ فاطمه بكل شئ ثم اسلم الروح. أصيبت فاطمه بلوثه عقليه لفقد رضاعها ولكن زملائهاالسابقين بالمسرح غزال(اسماعيل ياسين)وعبله(ثريا حلمى) وقفوا بجانبها حتى تماثلت للشفاء وعادت مرة اخرى للمسرح تعمل به. زارت سميره المسرح ومعها الطفل طارق(عادل عزمى)وقد بلغ الخامسة والتقى مصادفة مع اخته هدى الصغيره (سهير فخرى)ولم تعرف فاطمه ان الطفل هو ابنها. خرج برعى الضبع من السجن فى حالة يرثى لها وذهب للمسرح وقابل غزال وأخبره انه يحمل سراً من المرحوم عباس يجب إيصاله الى فاطمه التى قابلها ومعها طارق وبعد ان علم انه ابن سميره أضمر فى نفسه شرا ولم يصارح فاطمه بالسر بل تسلل الى منزلها وسرق الإقرار من المرتبه وذهب الى سميره ومعه اخته نفوسه الضبع(وداد حمدى)وهددها بفضح أمرها امام أهل زوجها وضياع الثروه منها او الزواج به فرضخت للأمر وتزوجته. استغرب غزال من زواج هذا المتشرد من تلك الحسناء الثريه. زار سميره شقيق زوجها عبد الصبور (عبد الحميد زكى) وابنه (عبد الغنى قمر) وزوجة ابنه (جمالات زايد) وحفيدته ناعسه الصغيره التى تقاربت مع طارق الصغير ولكن سميره طردتهم من البيت. تاه طارق فى المولد ووجدته فاطمه وإعادته الى سميره. أضاع برعى كل ثروة سميره ولم يتبقى سوى نصيب طارق (نبيل الألفى) بعد ان بلغ سن الرشد وتخرج من كلية الطب وأصبحت سميره وزوجها برعى وأخته نفوسه عاهل على طارق وقررت نفوسه ان تتزوج من طارق لضمان الثروه والعز. سقطت فاطمه فى الطريق وأنقذها طارق وأخذها لمنزله ومعها ابنتها هدى (زهرة العلى) وقابلوا سميره. شاهد غزال برعى وتذكر يوم خروجه من السجن والسر الذى لم يبح به لفاطمه وسبب زواجه من سميره ولم يصل الى شئ قرر طارق ان يفتتح عياده فى قرية والده وأعمامه ثم صارح عمه وابنة عمه ناعسه (سميره احمد) برغبته فى الزواج من هدى. خطب طارق هدى ولكن شك غزال فى الامر وتوصل اخيراً للسر لابد ان طارق هو زابن فاطمه وصرح بذلك دلعبله ولكن فاطمه سمعته فواجهة سميره التى لم تنكر حتى لا يتزوج الأخ من اخته ولكن اين الدليل. وعن طريق نفوسه واعتقادها فى الاتصال بالجن استطاع غزال وعبله ان يعرفا منها كل شئ وحصلوا على الإقرار وفى نفس الوقت تشاجر طارق مع برعى وقرر ترك المنزل وعدم الصرف على امه وزوجها وأخته مما دعا برعى لمحاولة قتل طارق ولكن رصاصه أصابت سميره فماتت وحضر البوليس وقبض على برعى وسلم طارق الإقرار الى البوليس لإعادة الثروه لأصحابها وهم عبد الصبور وأولاده وافتتح عيادته فى بلدهم وتزوج ناعسه كما تزوجت هدى من شقيق ناعسه وقالت فاطمه ومعها غزال وعبله آمنت بالله. 2899

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    طارق عبد العزيز كمال

    فيلما مؤثرا من الزمن الجميل رغم الصدف و المبالغات .

    عندما نتحدث عن فيلم للفنانة الكبيرة عزيزة أمير فلابد أن نذكر إنها كانت رائدة من رواد السينما المصرية و يعود لها الفضل فى إنتاج اول فيلم صامت فى السينما المصرية...اقرأ المزيد و هو فيلم ليلى و الذى قامت بالتمثيل فيه أيضا حيث خاضت إنتاج العديد من الافلام لانها كانت تهوى السينما لحد كبير رغم إنها خسرت الكثير فى بعض تجاربها تلك ..و نحن هنا بصدد فيلمها الأخير وهو فيلم " أمنت بالله " و الذى انتج عام 1952 واخرجه زوجها الفنان محمود ذو الفقار ..والفيلم مثل معظم أفلامها تعتمد قصتة على تراجيديا إجتماعية مؤثرة بحيث تكون هى محور الفيلم كله و الذى تدور باقى الشخصيات حولها ...فكانت الفنانة تميل فى أفلامها إلى تجسيد دور السيدة التى ظلمتها الاقدار و تعانى من قسوة الحياة والبشر ..و فى هذا الفيلم نجدها تجسد دور سيدة تدعى فاطمة لديها ابنة و ابنا من زوج أفاق ( استيفان روستى ) يضطر كى يعيد أموال اختلسها الى بيع ابنهم لعشيقته سميرة ( مديحة يسرى ) و التى لا تنجب كى تنسبه الى زوجها الكهل ( ابراهيم زكى ) لتضمن أن ترثه بعد وفاته و تحرم الورثة الشرعيين ..ولكنه يموت فى السجن بعد أن يوصى لأفاق أخر برعى ( محمود المليجى ) بأن يعترف بالحقيقة لزوجته فاطمة كى تسترد ابنهم و لكن بعد خروج برعى من السجن يستغل فرصة ثراء سميرة و يهددها بكشف سرها لاسرة زوجها فتضيع منها الثروة و يشترط الزواج منها ليضمن العيشه المرفهه و يضم شقيقته نفوسة معهم ( وداد حمدى ) و تستمر أحداث الفيلم بكثير من الصدف الغير منطقية حيث أن ابن فاطمة الدكتور طارق ( جسده نبيل الالفى كبيرا ) يبقى دائما أمامها صغيرا و كبيرا و هى لا تعلم إنه ابنها ..و يتفرغ كل من حولها لمساعدتها و الوقوف بجانبها فى أزمتها تلك حتى تعلم بالحقيقة كلها فى النهاية و تسترد إبنها .. فمن صدف الفيلم و التى احتشد بها عندما كانت فاطمة تمثل على المسرح تتجه أنظار ابنتها هدى ( سهير فخرى ) من خلف الكواليس الى طفل فى الصالة هو فى الاصل شقيقها فتنجذب إليه و تقدمه لامها و التى تقع بدورها فى حبه و تتعلق به دون أن تعلم انه ابنها و عندما تمر السنوات تحدث صدفة أخرى عندما كانت تسير فى الشارع مع ابنتها هدى ( تجسدها زهرة العلا كبيرة ) فتتعرض للإغماء و لا تجد من ينقذها و يعرض علاجها سوى ابنها الدكتور طارق الذى كان يسير بجوارهم لتزداد تعلقها به و كأن القدر يجمعهم معا ...و صدفة اخرى عندما يقع طارق فى حب شقيقته و يستعد للزواج منها و لكن تظهر الحقيقة فى أخر لحظة كالعادة ...و شخصيات الفيلم إما أخيار او اشرار لاقصى درجة و هناك بالطبع الخط الكوميدى الضرورى لتخفيف تراجيديا الفيلم و المتمثل هنا فى دور اسماعيل يس و زوجته ثريا حلمى فنجدهم ملازمين للبطلة دائما وكأن ليس لهم اى عمل سوى التفرغ لها و لحل مشاكلها حتى إنهم يقومون فى اكثر مشاهد الفيلم سذاجة باستدراج نفوسة الى محل للدجل حيث تقمص اسماعيل دور جن و تقمصت ثريا دور الدجالة بحجة عمل حجاب لها كى يقع طارق فى حبها و تتزوجه و تحتفظ هى و شقيقها بالميراث و لكن كان غرضهم هو الوصول لحقيقة الدكتور طارق و تحدث صدفة ساذجة اخرى وهى إحتفاظ نفوسة بحجاب بداخله الرسالة التى بها السر !!! ....و لكن كان من أكثر مشاهد الفيلم تأثيرا هو مشاهد صلاتها و تضرعها لله من أجل عودة ابنها و سماعها للقرآن حيث تعمد المخرج أن تكون السورة التى تسمعها هى سورة يوسف و التى تحكى صبر سيدنا يعقوب على فقده لابنه سيدنا يوسف إنعكاسا عن مشكلتها هى أيضا بضياع ابنها و الأمل فى عودته مرة أخرى ...الفيلم بالطبع مسلى وجذاب و قد أجاد الفنانين أدوارهم رغم مبالغة اسماعيل يس كالعادة و الأداء المسرحى التى تتسم به عزيزة أمير رغم إنها فى هذا الفيلم تخلصت منه قليلا و لكن يبقى أمنت بالله من أفلامها الجميلة و التى تذكرنا بسينما الزمن الجميل .