تعديل بيانات: فيلم - شباب امرأة - 1956


    معلومات أساسية

    اسم العمل شباب امرأة
    الاسم بالإنجليزية A Woman's Youth
    نطق الاسم بالإنجليزية Shabab Imraa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1956
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    9 يناير 1956 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شادية سلوى 1
    2) تحية كاريوكا شفاعات 2
    3) شكري سرحان إمام بلتاجي 3
    4) عبدالوارث عسر عم حسبو 4
    5) سراج منير الشرنوبي إسماعيل 5
    6) فردوس محمد أم إمام 6
    7) ماري عز الدين زوجة الشرنوبي 7
    8) سليمان الجندي فتحي 8
    9) علي كامل برعي العربجي 11
    10) عباس الدالي 11
    11) عبدالمنعم بسيوني ضابط شرطة 12

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فؤاد الظاهري موسيقى تصويرية 1
    2) فتحي قورة كلمات الأغاني 7
    3) نجيب السلحدار الألحان 8
    4) شادية غناء 9
    5) منير مراد الألحان 10
    6) مرسي جميل عزيز كلمات الأغاني 11

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وحيد فريد منتج 5
    2) رمسيس نجيب منتج 6
    3) خليل دياب مدير الإنتاج 7
    4) أديب جابر مدير الإنتاج 8

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ولي الدين سامح مهندس المناظر 1
    2) عبدالحميد السخاوي منفذ المناظر 4
    3) ستوديو نحاس (النيل) المناظر الداخلية 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أمين يوسف غراب قصة وسيناريو 1
    2) صلاح أبو سيف سيناريو 4
    3) السيد بدير حوار 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح أبو سيف مخرج 1
    2) طلبة رضوان مساعد مخرج 2
    3) أحمد السبعاوي ملاحظ السيناريو 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال كريم مصور 1
    2) وحيد فريد مدير التصوير 4
    3) عبدالله ياقوت مساعد مصور 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عطية عبده مونتير 1
    2) انجا وميلا نيجاتيف 4
    3) ميشيل إلياس مركب الفيلم 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) الطبع والتحميض 1
    2) ألدو سالفي (أ. سالفي) مدير المعامل 2
    3) توتو خوري مساعد المعمل 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريكور تشاكماكجيان مهندس الصوت 1
    2) إدوار قريصاتي مساعد الصوت 3

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ميتشو/ متشو/ ميشو ماكيير 1

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) موزع 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي جمال الدين مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) والي السيد ريجيسير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    ِAyman Mahmoud تبيع أم ريفية بقرتها الوحيدة من أجل الحاق ابنها إمام (شكري سرحان) بكلية دار العلوم، وعندما يصل إمام إلى القاهرة يستأجر غرفة بمنطقة القلعة من امرأة متسلطة تُدعى شفاعات (تحية كاريوكا) تُفتن بشبابه وحيويته وتستدرجه إلى ممارسة الرذيلة معها؛ ونتيجة لهذا يتعثر في دراسته وصحته، في هذا الوقت تساعده فتاة يعرفها هي ووالدها منذ الصغر في التخلص من كافة مظاهر الفساد التي يعيش فيها، كما يقدم له والدها النصيحة بالابتعاد عن شفاعات، إلا أن شفاعات تكيد له المكائد في محاولة منها ليظل معها. 475

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    ِAyman Mahmoud إمام (شكري سرحان) شاب ريفي يرحل إلى القاهرة من أجل الالتحاق بكلية دار علوم، ويستأجر غرفة من شفاعات (تحية كاريوكا) التي تستهوى شبابه وتستدرجه إلى الرذيلة، مما يجعله يتعثر في دراسته وتسوء أحواله الصحية. ترى هل سيفيق من طريق الضياع الذي سار فيه؟ 242

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem امام بلتاجى حسنين(شكرى سرحان)بالحامول مركز البتانون،باعت امه ستيته(فردوس محمد) جاموستها ليستعين بثمنها على الالتحاق بدار العلوم بالعاصمة، وسلمه خاله ابوالخير (عباس الدالى) خطاب توصية لصديق العائلة شرنوبى اسماعيل (سراج منير) لمساعدته للإلتحاق بدار العلوم ويكون سنده فى الغربة، وتمكن إمام من السكنى بدرب المسرّات بالقلعة فى حجرة بمنزل تمتلكه المعلمة شفاعات (تحيه كاريوكا) صاحبة السرجه، والتى لم تكن موافقة على سكنه فى البداية، وتغير موقفها عندما شاهدته ينقذ عاملها من تحت حجر الطاحونه، فأعجبت بشبابه وقوته، بينما توجه امام للعباسية لمقابلة الشرنوبى، واستعادة ذكريات الطفولة مع ابنته سلوى (شاديه) التى تدرس فى معهد الموسيقى، وحاول الشرنوبى مساعدة امام ماديا بطريق غير مباشر فعرض عليه إعطاء دروس خصوصية لإبنه الصغير الشقى فتحى (سليمان الجندى) وتبادل امام وسلوى الإعجاب، ووعدته سلوى بالبحث له عن حجرة خالية بالعباسية، وقررت شفاعات الايقاع بإمام فى براثنها، مستغلة سذاجته الريفية وحالته المادية، للتمتع بشبابه، فأغرته بما تملك من مال وأنوثة، حتى وقع فى المحظور وهو التقى الورع، وأهمل الصلاة وأهمل دروسه، وغاب عن كليته، وابهرته بالمدينة وفصلت له البدل الحديثة، وانتصرت شفاعات، وتدخل ضحية شفاعات السابق ومدير أعمالها بالسرجة عم حسبو (عبد الوارث عسر) وأوضح له أنه كان مثله شابا قويا وقع فى براثن شفاعات وأحبها واتخذته عشيقا، واضطر لمد يده بالسرقة من اجلها ودخل السجن، ولما خرج خاف على ابناءه من فضيحته، ففضل ان يستكمل مسيرته فى خدمة شفاعات، متحملا إهانتها له وبذائتها ونزواتها، فإستغلت خوار قواه وإدمانه للخمر وبحثت عن آخر قويا لتهده، ونصحه بترك الحجرة والذهاب الى أقاربه فى العباسية، واستمع امام للنصيحة وحمل عزاله ليرحل، ولكن شفاعات وضعت سلسلتها الذهبية بين طيات ملابسه وابلغت البوليس عن فقدها واتهمت امام، وضبط البوليس السلسلة بحجرة امام اثناء غيابه، مما اضطره للذهاب الى شفاعات للتنازل عن شكواها، ولكنها طلبت منه فى مقابل ذلك ان يتزوجها، وجاءت الست ستيته وأخيها ابو الخير للبحث عن امام الذى انقطعت اخباره، وحضر الشرنوبى وابنته سلوى للإطمئنان على موضوع اتهامه بالسرقة، ولكن انتصرت شفاعات وتزوجها امام مرغما، فتركه الجميع آسفين على ضياع مستقبله، ولكن حسبو حث امام على الهرب واللحاق بأهله، وحينما حاولت شفاعات اللحاق بإمام، أمسك بها حسبو ودفعها لتسقط على الطاحونة، وضرب حسبو البغل لتسحق شفاعات تحت حجر الطاحونه، وعاد الجميع ليرو ماحدث، ولكن حسبو دعاهم للهرب سريعا، وتركة لمصيره، وعاد هو الى شفاعات ليبكى امام جثتها حبه الذى ضاع. (شباب إمرأة) 2233

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء شارك فيلم (شباب امرأة) في مهرجان كان عام 1956 وارتدت النجمة تحية كاريوكا في حفل الافتتاح جلباب بلدي.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم شباب إمرأة انتاج 1956 رقم 6 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.
    Mohamed Kassem كانت مشاركة فيلم شباب امرأة للمخرج صلاح ابوسيف فى مهرجان كان عام ١٩٥٦ هى المشاركة الثالثة له فى مهرجان كان بعد فيلمى مغامرات عنتر وعبله عام ١٩٤٩ و الوحش عام ١٩٥٤.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 80 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب

    وقفة مُهمة أمام دور القدير عبدالوارث عسر!!

    بعيدًا عن أدوار البطولة التي لعبها بتفوق كل من تحية كاريوكا وشكري سرحان وشادية، وقتلها المتخصصون وغيرهم بحثًا يغلب عليه الإطراء الكبير وقليل منهم أو يكاد ينعدم...اقرأ المزيد من وجّه لهم سهام النقد السلبي. استوقفني دور "عم حسبو" الذي لعبه المتمكن القدير عبدالوارث عسر، وقد قرأت بعض الآراء التي انتقدت الدور واعتبرته مُقحمًا دون تأثير ملموس على الحبكة السينمائية مع نهاية مكررة وغير مقنعة بضرورة موت البطلة التي تمثل الشر أو الاستبداد، وانتقاد أن تكون نهايتها على يد الرجل المُسن ضعيف الشخصية "عم حسبو"! هنا كان لابد لي من وقفة مهمة لفك الالتباس النقدي وتوضيح الصورة إن كانت مشوّشة عند بعض مما يؤكدون عدم مصداقية قتل حسبو لشفاعات وإنها لحظة جنون مؤقت لأن "المخرج عايز كده!". "حسبو" وإن ظهر عليه الضعف والانكسار والسلبية وقلة الحيلة والبرود طوال أحداث الفيلم، إلا أن تركيبة شخصيته ومعاناته وانفعالاته داخليه غير معلنة. يغلي من الداخل، لكن كان عليه إظهار العكس ليستمر في مكانه. قد يكون استمراره ضعفًا ورضاءً بالذل في وجهة نظر البعض، وقد يراه البعض الآخر أنه كان ينتظر اللحظة المناسبة للانتقام، ولو بأن يرى نهايتة شفاعات على يد غيره بأن تقع في الحب ثم يتم إذلالها مثلما فعلت هي معه. "حسبو" كان يغلي من الداخل مثل "الحلّة البرستو" التي تمثل قنبلة موقوتة لو تم فتحها بالخطأ -وإن تبدو هادئة ومستقرة من بعيد- أو زجاجة المياه الغازية التي تم رجّها مئات المرات ولم تنفجر إلا عندما تم فتح غطاءها. مثل شخصية الجندي أحمد سبع الليل بفيلم البريء -مع اختلاف التناول بالطبع- المجند الساذج الذي يحمل سلاحًا لم يكن يعلم إنه يقتل به الأبرياء، لكنه عندما علم الحقيقة ووجد الظلم يتكرر أمام عينه. دخل صراعًا نفسيًا حتى كسر حاجز الخوف في لحظة معينة ووجه سلاحه للظالمين حتى ولو كانوا من قادته. "حسبو" كان عذابه داخليًا، ولم تسمح ظروف ضعفه وكبر سنه بأن ينتقم، فحاول أن يرى الانتقام المعنوي من خلال غيره، لكن عندما سنحت له الفرصة بأن ينتقم لم يضيعها وأفرغ شحنة انتقامه كاملة. وبرغم ضعفه وعدم مقدرته على قتلها بيده، لكنه وجّه الثور الذي يسحب الطاحونة بأن يسحقها بدلا من إنقاذها. كعادة سينما صلاح أبو سيف الذي كان التعبير بالرمز من أهم أدواته، وأعتقد أن مصرع شفاعات عن طريق الثور له مدلول بما أن الثور هو الخادم المطيع معصوب العينين ومنفذ الأعمال الشاقة في دائرة مفرغة، والذي يرمز كثيرًا للفحولة الجنسية التي كانت تسعى لها شفاعات من شاب لآخر، فكان هو نفسه صاحب كلمة النهاية لحياتها، كانقلاب السحر على الساحر ولو رمزا. لذلك أرى انتقام "حسبو" لم يكن حشوًا إخراجيًا أو نقطة تؤخذ على صنّاع الفيلم، بل تحسب لهم، لأن كسر القلوب وإذلال البشر عمدًا لا يقل عن القتل الفعلي، بل هو منتهى الإجرام، ونهاية شفاعات قد تبدو منطقية أو على الأقل لن تثير تعاطف المتلقي معها. هذا الدور تحديدًا أراه مؤكدًا لعبقرية سينما الواقعية الرمزية لصلاح أبو سيف -وإن كان الرمز عميقًا- وعبقرية الأداء للقدير عبدالوارث عسر. وتعثر فك تركيبته عند البعض ليفضوا إلى الرأي بعدم أهميته يُحتم عليهم إعادة النظر في قراءاتهم السينمائة والنفسية بل الإنسانية بوجه عام.
    دعاء أبو الضياء

    كلهم متشابهون حمار خروف ليس هناك اختلاف

    يالا روعة الايحاء التي ملئت المكان كلما شاهدت فيلم شباب امراة للمبدع الواقعي صلاح ابو سيف الذي ترك بصيرته قبل بصره تأخذنا بمشاهد غاية في الروعة و إلى عالم فريد...اقرأ المزيد من نوعه فكان لحديث عبد الوارث عسر ومحاولة اقناعه لشفاعات (تحية كاريوكا) ان تترك اللجام للحمار الذي يدور ف الطاحونة وان لا تقسى عليه حتى لا يكل يوما ايحاء يقصد من ورائه الشاب امام الذي تستغله شفاعات في تحقيق رغباتها وشهوتها حتى يقع في الرذيلة ويهمل دراسته ومن ذلك المشهد إلى مشهد الرجل الذي يجذب أحد الخرفان وربطه بشفاعات وهي تجذب إمام من يده ليؤكد لنا رؤيته لإمام بانه ليس اكثر من خروف تعلفه حتى يسمن لتتمكن من التهامه كيفما شاءت ومرورا بخطوات شفاعات التي تسبق بخطوة او خطوتين كلما تنزهت او خرجت برفقة امام ليدل ع انها هي الاولى وانه ورائها تسوقه حيث تريد وانتهاء بمحاولاتها العتيدة التماسك وهي تتشاجر مع عبد الوارث عسر لتلفظ انفاسها الاخيرة تحت ارجل الحمار الذي ركبته ولم تعير اهتماما له..فيؤكد المخرج صلاح ابو سيف انه ليس هناك فرق بين الحمار والخروف وإمام فكلهم منساقون حيث تريد شفاعات ولكن نهايتها كانت ع يد احدهم
    Hassan Ahmed Khobar

    فيلم رائع للعبقري صلاح ابو سيف

    فيلم لا يمل من مشاهدته لتحية كاريوكا و شكري سرحان رغم وجود العظيمة شادية و كتابه اسمها في مقدمه الأسماء لأسباب انتاجيه و تسويقيه و لكن الفيلم يحسب لتحية كاريوكا...اقرأ المزيد قصه رائعة لأمين يوسف غراب مع اخراج متمكن ملي بالرمزية لصلاح أبو سيف و أداء يحسب لتحية كاريوكا تفهمها لأبعاد الشخصية و إعطاء روح و حياه لشخصيه المؤلف فيلم يبقى في تاريخ السنيما و يستحق وجوده في قائمه احسن 100 فيلم مصري