الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يسرا | جنجر | 1 | |
2) | محمود حميدة | يحيى | 2 | |
3) | لبلبة | 3 | ||
4) | هالة صدقي | 4 | ||
5) | ماجدة الخطيب | 5 | ||
6) | يسرا اللوزي | جنجر | 6 | |
7) | أحمد يحيى | يحي | 7 | |
8) | بشرى | 8 | ||
9) | سناء يونس | حارسة بوابة | 9 | |
10) | عماد الراهب | 10 | ||
11) | رمسيس مرزوق | 41 | ||
12) | ألفت عمر | 42 | ||
13) | محمد سليمان | 43 | ||
14) | بهجت السمري | 44 | ||
15) | سامح عبدالعزيز | 45 | ||
16) | عماد البهات | 46 | ||
17) | حمدي ندا | 47 | ||
18) | ماجدة ثابت | 48 | ||
19) | أحمد ماهر | 49 | ||
20) | طارق يوسف | 50 | ||
21) | هويدا الشافعي | 52 | ||
22) | ليلى عز العرب | 53 | ||
23) | نبيل رحومة | 54 | ||
24) | باسم صدقي | 55 | ||
25) | حمدي السخاوي | 57 | ||
26) | محمود اللوزي | 58 | ||
27) | محمود سعد | ضيف شرف | 59 | |
28) | حسن كامي | 60 | ||
29) | نادر فؤاد | 61 | ||
30) | ماهر سليم | 62 | ||
31) | أحمد فؤاد سليم | 63 | ||
32) | نيللي كريم | راقصة الباليه | 67 | |
33) | كمال أدهم | المايسترو | 68 | |
34) | سعاد نصر | بائعة السندويتشات | 69 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاروق الشرنوبي | ألحان وموسيقى تصويرية | 5 | |
2) | يحيى الموجي | ألحان وموسيقى تصويرية | 6 | |
3) | هدى عمار | غناء | 7 | |
4) | علي الحجار | غناء | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عبدالمحسن | مكينج | 5 | |
2) | رمسيس مرزوق | مدير التصوير | 6 | |
3) | أحمد المرسي | مصور ستيدي كام | 7 | |
4) | رؤوف عبدالعزيز | مصور | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف شاهين | مخرج | 1 | |
2) | خالد يوسف | مخرج منفذ | 2 | |
3) | أحمد غريب | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) | منتج | 4 | |
2) | صبري السماك | مدير الإنتاج | 5 | |
3) | ناصر خليل | منتج منفذ | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مونيا فتح الباب | ملابس | 1 | |
2) | خالد الشيخ | منفذ الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد يوسف | قصة وسيناريو وحوار | 1 | |
2) | يوسف شاهين | قصة وسيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حامد حمدان | مهندس الديكور | 3 | |
2) | أشرف عبدالمعبود | مساعد الديكور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشيدة عبدالسلام | مونتير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) | موزع | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
هند يس | تدور أحداث الفيلم حول المخرج العالمي (يحيى شكري مراد) الذي يكرم في نيويورك من إحدى المهرجانات الكبرى، وهناك يكتشف أن له ابن من علاقة قديمة خاضها وقت إقامته في الولايات المتحدة اﻷمريكية ﻷجل الدراسة. 197 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
هند يس | تدور أحداث الفيلم حول المخرج العالمي (يحيى شكري مراد) الذي يكرم في نيويورك من إحدى المهرجانات الكبرى، وهناك يكتشف أن له ابن من علاقة قديمة خاضها وقت إقامته في الولايات المتحدة اﻷمريكية ﻷجل الدراسة. 197 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
عاشق السينما |
أسكندرية نيويورك .. رثاء يوسف شاهين لعلاقته بأمريكا ونهاية الرحلةالفيلم هو جزء من سلسلة يوسف شاهين التي تتناول سيرته والتي بدأت بفيلم (إسكندرية ليه) وفيلم إسكندرية نيويورك في رأيي هو الاقوى والأكثر عمقاً لأنه لم يكن صراع ذاتي...اقرأ المزيد بل صراع ذو فكرة أشمل وأكبر. الفيلم جاء بعد أحداث 11 سبتمبر وما صاحبه من خطابات كراهية تجاه العرب والمسلمين وهذا كان له تأثير واضح على رؤية يوسف شاهين للفيلم والذي كان يصرخ تجاه هذا التيار المعادي، والذي كان واضح من البداية في مشهد رفض يحيى البطل الرئيسي للسفر نتيجة تاثره بجنازة أحد الفلسطينيين ثم التطرق إلى نقطة تجاهل الغرب لأفلامه ثم المؤتمر الصحفي، شخصية يحيى الذي ظهرت في أفلامه كان يحب أمريكا وتأثر بها وأعجب بفكرة اختلاط الثقافات وتقبل الآخر، يحيى الذي عاش لسنوات يتحمل العنصرية ورغم ذلك يسعى لمحاولة التقريب بين الثقافتين رغم المشاكل السياسية في الستينيات والسبعينيات، ثم في النهاية يكتشف أنه مخطئ وظهرت له الحقيقة المرة في أن أمريكا لازالت تعامله بعجرفة. يوسف شاهين شبه علاقته بأمريكا بجنجر الفتاة الأمريكية التي أحبها منذ 50 عاماً وكان ثمار هذا الحب اكتشاف وجود أبن أخفت جنجر هذا السر لكي لا يضر بزواجه، ولكن يجد الابن يرفض الإعتراف بوالده لأنه عربي كتعبير صريح واسقاط على الحالة في أمريكا ونظرة أمريكا له. يصل الفيلم لذروته حينما يعيش يحالتي تجسد ثقافة وروح أمريكا التي عشقها وبين أبنه الذي يمثل النظام الأمريكي وسلبياته، وصدمته في أن الأبن بدلاً من أن يكون نتاج حبه مع أمريكا يكون لشيء أخر قاسي يمثل كل ما يكرهه في أمريكا. من أجمل فصول الفيلم كانت المشاهد الإستعراضية والتي أتسمت بحالة من الصراع بين الثقافة الغربية والشرقية، وكذلك مشهد المواجهة بين يحيى وابنه اسكندر الذي كان رائع جداً. ربما سلبيات الفيلم قليلة تتمثل في ضعف الأداء التمثيلي أحياناً لبعض الممثلين الشباب ولكن ما يشفع لهم أن الفيلم كان أول تجربة تمثيل لهم. الفيلم كان خير خاتمة لسلسة يوسف شاهين والذي لأول مرة يخرج عما كان يعاني منه على مدار 50 عام في علاقته مع أمريكا والغرب، ربما استطاع أن يقدم قصة متماسكة واكثر عمقاً من فيلم الآخر الذي تناول نفس القضية ولكن مع إسكندرية نيويورك كان الأجمل. |