تعديل بيانات: فيلم - خرج ولم يعد - 1985


    معلومات أساسية

    اسم العمل خرج ولم يعد
    الاسم بالإنجليزية Gone with No Return
    نطق الاسم بالإنجليزية Kharag W lam Ya'ud
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1985
    مدة العرض بالدقائق 95
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    8 ابريل 1985 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يحيى الفخراني عطية عبدالخالق 1
    2) فريد شوقي كمال بك عزيز 2
    3) ليلى علوي خيرية / خوخة 3
    4) عايدة عبدالعزيز سنية 4
    5) توفيق الدقن الحاج عوضين 5
    6) مها عطية زينات 6
    7) علي حسنين 7
    8) إبراهيم قدري التمرجي 8
    9) طارق مندور حسن - موظف الأرشيف 9
    10) نبوية السيد 10
    11) أحمد رضوان 11
    12) إحسان شريف أم زينات 30
    13) عنايات صالح صديقة زينات 31
    14) زينب عبده (زينب عشماوي) 34
    15) شريف عرفة 35
    16) ابراهيم الحمصاني 36
    17) كامل جمال ابراهيم 38
    18) مها عرام 42
    19) أحمد العضل المعلم حسنين 46

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماجد موافي منتج 1
    2) ماجد فيلم منتج 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عاصم توفيق سيناريو وحوار 1
    2) إتش إي بيتس اقتباسًا عن كتابه (براعم الربيع) 2

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مخرج 1
    2) مجدي أحمد علي مساعد مخرج أول 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادية شكري مونتير 1

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق التلمساني مدير التصوير 1

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماجد موسى مصحح الألوان 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال بكير موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء رجب يعمل عطية (يحيى الفخراني) موظفًا بسيطًا في إحدى الهيئات الحكومية، بعد أن تهدده حماته بفسخ خطوبته من ابنتها لتأخره في توفير عش الزوجية، يقرر أن يأخذ إجازة من عمله، ويسافر إلى بلدته ليبيع إرثه من والده، وهناك يقع في غرام خيرية (ليلى علوي) ابنة كمال بك (فريد شوقي) الذي اشترى منه الأرض، ومع الوقت يعشق هدوء الريف، وبساطته، وبعده عن صخب المدينة. 341

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يسافر (عطية) إلى بلدته الريفية لكي يبيع أرضه من أجل توفير شقة الزوجية، لكنه سرعان ما يحب حياة الريف. 100

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عطية عبدالخالق (يحيى الفخراني) يعيش فى حى قديم بمنزل آيل للسقوط وسط زحف المدينة نحوه بعماراتها الشاهقة ووسط صخب المدينة، وقد فشل عطية في دخول الجامعة، فتوظف بالثانوية فى أرشيف مصلحة حكومية، يحلم بشغل كرسي المدير العام ولو بعد 20 عامًا ليحقق حلم أبيه الذي فشل في الوصول لهذا الكرسي قبل مماته، ولا يؤرق عطية الانتظار، فقد إعتاد عليه فهو خاطب لزينات (مها عطية) منذ 7 سنوات، ولا يجد شقة للزواج بسبب الخلو بعد أن رفضت أم زينات (احسان شريف) إقامة ابنتها فى منزله الآيل للسقوط وأمهلته 3 شهور لإيجاد شقة، وإلا فسخت الخطبة. أخذ عطية شهرين أجازة للبحث عن شقة بعد بيع الثلاثة أفدنة التي تركهم له والده بقرية العزيزية، وقاده عوضين (توفيق الدقن) المشرف على أرضه لكمال بيه عزيز (فريد شوقي) ليشتريهم منه. كان كمال بيه قد ورث فى شبابه 1000 فدان، ولكنه أضاعها على ملذاته ومغامراته الطائشة، حتى تبقى له 10 أفدنة يزرعها فواكه، ورفضت العائلات الكبيرة مصاهرته، فتزوج من إبنة خولي عزبته سنية (عايدة عبدالعزيز) وأنجب 6 بنات: خوخة وموزة وتفاحة وعنبة وبرقوقة ومشمشة، وهى أسماء للتدليل، ولأن كمال بيه لا يمتلك السيولة الآن للشراء فقد ماطل عطية حتى تتدبر. عانى عطية من إسراف عائلة كمال بيه في تناول الطعام من خيرات الريف الكثيرة وأصيب بتلبك معوى استدعى غسيل معدته، ولكن طول إقامته بالريف جعله يبدأ فى الانسجام معه ونسيان اعتياده على المدينة، وأعجب بهدوء الريف وبساطة أهله، خصوصًا بعد ان انسجم مع بنات كمال بيه، وخصوصًا الكبيرة خيرية الملقبة بخوخة (ليلى علوي) وبدأ قلبه يتحرك نحوها، كما طمعت سنيه أمها في تزويجه من ابنتها خوخة، فأتاحت له الفرصة للتقرب منها. كان عطية يحلم بدخول كلية الزراعة، فلما فشل قرأ كثيراً عن الزراعة، مما أتاح له فرصة مساعدة كمال بيه فى العناية بمحصوله من الموالح، فأتيحت له الفرصة للبقاء فترة أطول، وانسجم عطية مع الريف وهوائه وطبيعة أهله وخصوصا إنفتاح شهيته للطعام. انهار منزل عطية وظنته زينات قد مات تحت الأنقاض، فأقامت له عزاء، إلى أن رأته أمها بطنطا، فظنتها روحه، وبحثت عنه زينات دون جدوى.اكتشفت خوخة دبلة عطية، ولكنه أقنعها أنه موضوع قديم أصبح ماضيًا، ووافق على البقاء في الريف مفضلا حياته على حياة المدينة. 1914

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    محمود محجوب تم تصوير أحداث الفيلم بإحدى مزارع مدينة بنها.
    متابع بصمت يحتل فيلم خرج ولم يعد المركز (57) في قائمة أفضل مائة فيلم مصري بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996 بمناسبة مئوية السينما المصرية.
    Mohamed Kassem حصل فيلم "خرج ولم يعد" على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام ١٩٨٦.
    محمود محجوب اعتذر أكثر من فنان عن تجسيد دور كمال بك عزيز؛ لكونه دور مساعد لبطل الفيلم يحيى الفخراني، ومنهم الفنانين محمود مرسي وحسن عابدين وعادل أدهم، وقبله فريد شوقي بعد تردد كبير.
    Mohamed Kassem شاركت مصر بفيلم "خرج ولم يعد" في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي العاشر عام ١٩٨٤، وفاز الفيلم بالجائزة الثانية (الطانيت الفضي)، كما حصل بطل الفيلم يحيى الفخراني على جائزة أحسن ممثل، وحصل الفنان فريد شوقي على شهادة تقدير عن دوره بالفيلم.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    أحمد رجب

    رحلة إلى جنة العزيزية

    **“لو تحدثنا عن خرج ولم يعد، أعتقد أنه تمت فلسفته أكثر مما يجب، وأنا أصوره كنت أشعر بأنني أعمل قطعة من الشيكولاتة، الفيلم بالنسبة لي له مذاق وطعم وفيه جديد...اقرأ المزيد أيضاً، في هذا الفيلم أحترم الموظف المطحون في المدينة ولجوئه إلى الريف بشكل كوميدي ساخر، أنا لا تخصني بالمرة مسألة العودة إلى الريف لأضعها كمانشيت في نهاية الفيلم، لأنني لم أكن ولا أريد أن أكون مصلحاً اجتماعيا، أنا فنان أعبر عما يؤرقني في الحياة من عيش، ويقولون إن الريف جنة في الفيلم، أقول: نعم أردت ذلك، أردت المبالغة لأوصل الفكرة بطريقة معينة ولإظهار المفارقة الساخرة، لكن لا تنسوا أن البطل حين يطأ بقدميه للمرة الأولى يجدها في مخلفات حيوانية، ولا تنسوا نهايته، ميزته في نظري هي تلقائيته وتدفق حواره السلس جداً”** هكذا كان تعبير خان فى حواره مع جريدة الأهرام، وجد أن هناك تحاملًا ملموسًا لصالح الفلسفة عند مشاهدة هذا الفيلم، في حين أنه كان يتعامل معه كفيلم بسيط لا أكثر، صنعه كأنه يصنع قطعة حلوة، لا يريد من متذوقها إلا أن يستمتع بها لأخر قضمة. تحدث خان عن تلقائية الشخصيات وبساطتها، وربما هى الميزة التى وضعها فى الواجهة، ولكن في نظري مايمتاز به "خرج ولم يعد" هو لغته البصرية الفريدة، فعلاوة على أنها خلابة، هي أيضا تم تطويعها من أجل بث التناقض بين الحياتين (الريفية والمدينية): تظهر الحياة الريفية كجنة أرضية صغيرة، بسيطة، منبسطة الخيرات، عامرة بحُسن المعشر، بينما يتكدث الزحام مع الأحلام المنطوية والطموحات المنكسرة في قلب المدينة. فيلم "خرج ولم يعد" فيلم لحظات، يخاطب لحظات يعيشها المرء بعد أنتقاله من قلب عالم إلى آخر، وأثر تلك اللحظات على الشخصية الرئيسية، لا يتطاول على أي من العالمين إلا أنه ينقل نظرة الشخصية الرئيسية لا أكثر، ولا أظن انه يسعى وراء الجذور أو الأصول بقدر ما هو يجسد حالة، حالة تعبر عن شخصيات لا عن كيانات، حالة ذاتية بريئة من أي شمولية، فالفيلم لا يحكى عن الإنسان بمجمله، ولا حتى عن المواطن المصري، لكنه يروي قصة مواطن كحالة منفردة ومستقلة.
    QJawad

    ايجابيات الريف فقط vs سلبيات المدينة فقط!

    هدف الفلم عرض مميزات (ايجابيات) الريف وحياة الريف اللي الكل عارفها لكن المخرج عمل مقارنة غير محايدة وساذجة بين الريف والمدينة يحاول عرض فقط ايجابيات الريف , ثم...اقرأ المزيد يعرض فقط مساويء المدينة (صور القاهرة بطريقة بشعة رغم اني من بغداد لكن متاكد ان هذا الفيلم لا يمثل القاهرة الصورة الحقيقية) ثم هل مميزات الريف هو الاكل الكثير وبطريقة المفجوعين؟! وكأن اللي في الريف ياكلون كثيرا..والحقيقة اعتقد هم يشتغلوا اكثر وجسمهم نحيف (ما عدهم كرش مثل فريد شوقي وعادة الفلاح والصعيدي رشيق!)..واهل المدينة هم عادة كسولين ويحبون الاكل والجلوس على الاريكة Metabolic Syndrome and bad lifestyle هناك لقطة بالفيلم عندما خطيبة يحيى الفخراني تتبادل النظرات مع موظف زميل ليحيى, جعل بنات القاهرة يبحثون عن المال فقط ثم بس تشاهد موظف ينظر لها تبدأ بمبادلة النظرات معه لجعل بنت مصر رخيصة وبنات الريف شريفات عفيفات..محاولة رخيصة من المخرج واخيرا لو فعلا الريف مثل ما يصوروه..لماذا لا يترك يحيى الفخراني ومحمد خان المدينة ويعيشون بالريف؟ هو مجرد فلم لكن كان ممكن تصوير الريف بطريقة افضل مما عمله المخرج..اول مرة اشوف عمل لمحمد خان واعتبره مخرج مقبول لكن ليس من العباقرة (عاطف الطيب افضل بكثير بالافلام الواقعية)