تعديل بيانات: فيلم - دماء على النيل - 1961


    معلومات أساسية

    اسم العمل دماء على النيل
    الاسم بالإنجليزية Blood on the Nile
    نطق الاسم بالإنجليزية Dima ealaa alniyl
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1961
    مدة العرض بالدقائق 98
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    24 يوليو 1961 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فريد شوقي عواد 1
    2) هند رستم غالية 2
    3) أمينة رزق أم عواد 3
    4) فاخر فاخر الشيخ سليم 4
    5) حسن يوسف سالم 5
    6) محمود فرج حمدان 6
    7) حسن حامد عبدالرزاق 7
    8) سلوى محمود بدر الراقصة 8
    9) أحمد لوكسر وكيل النيابة 9
    10) حسن البارودي جد عواد 10
    11) عبدالمنعم سعودي مدير الاتحاد القومي 11
    12) علية فوزي 27
    13) عواطف يسري 28
    14) محمد القباري غناء 29
    15) إلهام بديع غناء 30
    16) سيد فرج السيد مطرب الربابه 31
    17) خالد العجباني ضابط المباحث 32
    18) عبدالخالق صالح الشيخ خليفة شيخ النجع 33
    19) عبدالغني النجدي حسان - المراكبي 35
    20) عبدالمنعم إسماعيل بائع 36
    21) سعيد خليل من عيلة سعفان 37
    22) أحمد الحداد جميل خدام غالية 38
    23) محمد صبيح من عائلة سعفان 39
    24) حسن أتلة هنداوي - المراكبي 40
    25) قدرية كامل الخالة أم عبد الرازق 41

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نيازي مصطفى مؤلف 1
    2) عبدالحي أديب سيناريو 2
    3) أحمد شكري حوار 3
    4) بهجت قمر حوار 4
    5) إمام الصفطاوي كلمات الأغاني 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال الليثي منتج 1
    2) محمود فريد مدير الإنتاج 2
    3) حسن طاهر مساعد منتج 4
    4) إيهاب الليثي إدارة الإنتاج 6
    5) أفلام جمال الليثي منتج 7

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوان بوليزويس مهندس الديكور 1
    2) محمود الشيخ منفذ المناظر 2
    3) نجيب خوري إكسسوار 3
    4) ستوديو مصر المناظر الداخلية 5

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور مهندس الصوت 1
    2) كمال عبدالله مسجل الحوار 2
    3) جلال أمين مساعد الصوت 3

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين أحمد مونتير 1
    2) حسن الجنايني مساعد مونتير 2
    3) انجا وميلا نيجاتيف 3

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نيازي مصطفى مخرج 1
    2) السعيد مصطفى مساعد مخرج 3
    3) محمود فريد مساعد مخرج 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كليليو (ك. ستشفللي) مدير التصوير 1
    2) غنيم بهنسي مساعد مصور 3

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 1
    2) عبدالحميد عبدالمنعم مدير المعامل 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبد الرءوف عيسى تلحين الأغاني 2
    2) فؤاد الظاهري موسيقى تصويرية 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) المتحدة للسينما (صبحي فرحات) موزع خارجي 1

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد محمد ماكيير 1

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تتبدل نيران الانتقام والثأر في قلب غالية بأخرى تسودها المحبة والتسامح عندما تتعلق بغرام عواد، فبعد أن حسمت الأمر على الأخذ بثأر زوجها منه، تقع في حبه عندما تكتشف أنه أخذ بثأر شقيقه من زوجها الذي تزوج بإحدى الراقصات وحاول قتلها هى وابنها. 237

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    محمد إسماعيل راغب تتبدل نيران الانتقام والثأر في قلب (غالية) لحب وغرام (عواد) حيث تكتشف أنه أخذ بثأر شقيقه من زوجها الذي تزوج براقصة وحاول قتلها وابنها 134

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem إشتد الخلاف بصعيد مصر بين اولاد سعفان بقيادة الشيخ خليفه(عبدالخالق صالح)وأولاد أبو الخير بقيادة الشيخ سليم(فاخر فاخر)والذى فقد بصره فى حريق أشعله أولاد سعفان،ومات فيه ابوه،وصمم على أخذ الثأر،وتبادلا القتل حتى قتل حمدان(محمود فرح)هريدى إبن الشيخ سليم،والذى طلب من ابنه الكبير عواد(فريد شوقى)الأخذ بالثأر،ولكنه رفض بعد دخول حمدان السجن وفضل أن يدخل الجيش،ويبتعد عن القرية،فأعد الشيخ سليم ابنه الأصغر سالم(حسن يوسف)ليأخذ بالثأر حال خروج حمدان من السجن. عبد الرازق (حسن حامد)من اولاد سعفان كان على علاقة بالغازيه بدر(سلوى محمود) وانجب منها ابنه فواز(مراداباظه)ولكنه رفض ان يتزوجها رغم حبه لها،وفضل الزواج من ابنة عمه غاليه(هند رستم)والتى لم تنجب له،فظل قلبه معلقاً ببدر وابنه فواز،ولكنه لم يعترف بهما،بينما كان سالم يحب بدر ويعتنى بإبنها فواز ولكنها كانت مشغولة بحبها لعبد الرازق.خرج حمدان من السجن،وأنهى عواد فترة عمله بالجيش،وعاد ليعمل على مركبه بالنيل مع البحاره هنداوى(حسن أتله)وحسان(عبدالغنى النجدى)وطالبه ابوه بالثأر،فرفض،ومنع اخيه سالم من قتل حمدان،ووافق على اجتماع عقدته المحافظة للصلح بين العائلتين،ووافق الجميع على مضض.لاحظ عبدالرازق تقرب سالم لبدر وابنه فواز،فتشاجر معه وحينما تدخل عواد أسفر عراكهم عن مقتل عبد الرازق قضاءا وقدرا،فعاد الصراع بين العائلتين،خصوصا حمدان وغاليه زوجة المرحوم عبد الرازق التى صممت على الانتقام من عواد فجمعت بعض الأغنام واصطحبت خادمها جميل (احمد الحداد)وطلبت من الريس عواد ايصالهم للمحافظة المجاورة،حتى تنفرد بعواد على المركب وتقتله،وقد اعجب بها عواد وأحبها وهو لايدرى انها زوجة عبد الرازق وتريد قتله،ولما تأخرت فى قتل عواد،حاول حمدان قتل عواد فقتل بدر بدلا منه،واعترفت بدر لعواد قبل موتها بأن عبد الرازق هو والد ابنها فواز والذى اخذه سالم لرعايته بعد موت امه. خدرت غاليه بحارة المركب،فإصطدمت المركب بالصخور وتحطمت،وتمكنت غاليه من إصابة عواد فى قدمه بالرصاص وكادت غاليه تموت فى المركب المتحطم،ولكن عواد أنقذها وخرج بها للبر،حيث أصيب بالحمى نتيجة الرصاصة التى استخرجتها له غالية بسكين المطبخ، وبعد إفاقته حاولت قتله وأخبرته بحقيقة انها زوجة عبد الرازق،فأخبرها بقصته مع بدر وانه والد الطفل فواز،وجاء سالم لقتل عواد بسبب تقديمه لكفنه لأولاد سعفان،ولكن حمدان قتل سالم،فتدخل عواد وطارد حمدان وقبض عليه وسلمه للبوليس،وأخذ غاليه بعيدا عن البلد وتزوجها. (دماء على النيل) 2100

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء تم تصوير أغلب المشاهد بستوديو مصر
    دعاء أبو الضياء اعتبر الفيلم تسجيلي لبعض المظاهر والأماكن بصعيد مصر حيث صورت مشاهده في المعابد الفرعونية وبعض المقابر.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    طريقة عبدالحي أديب في رصد المظاهر الشعبية

    مساحة ليست بصغيرة من النضج والوعي على المستوى الفني الذي حققه الكاتب عبدالحي أديب بتقديم أعمال فنية لاقت أغلبها النجاح الباهر الذي نشده حتى أن العديد أعتبره...اقرأ المزيد حقيقة أساسية وثابتة من حقائق السينما المصرية وكان من أهم أعماله فيلم (دماء على النيل) الذي قدمه عام 1961 كرمزا هاما في حياته الفنية حيث الشاب عواد (فريد شوقي) الذي يحمل كفنه ويقدمه ﻹحدى العائلات ببلدته أملا في حقن الدماء إلا أن هند رستم ترفض قبول ذلك مصرة على أخد ثأر زوجها منه ...تتوالى الأحداث حيث تكتشف هند أن عواد اضطر إلى قتل زوجها ثأرا لشقيقه الذي قتل في محاولة للدفاع عن احدى السيدات وابنها ، وهنا يأتي سيناريو الفيلم ليصور فكرة اجتماعية هامة وقضية ظلت مشتعلة إلى اﻵن وهي قضية الثأر وما تخلفه من عواقب جسيمة وهدر لدماء كثيرة وطريقة عرض حلول لتلك المشكلة بتقديم الكفن وهل هو دليل على الجبن والتخاذل أم أنها طريقة للتأكيد على الشجاعة ، كما إنه يعرض تلك المواجهة الدائمة بين الواجب والحب فبعد أن اشتعلت نيران الانتقام في قلب (هند رستم) للأخذ بثأر زوجها تبدلت تلك النيران بنيران أخرى وهي نيران الحب عندما وقعت في غرام فريد شوقي محاولا عبد الحي اديب من خلال تلك القصة الرومانسية أن يعلن عن ابواب تفتح لتسود المحبة والتسامح في مثل هذه المواقف ...كما لا ينسى الدور الذي قام به المخرج نيازي مصطفى حيث سجل من خلال أحداث الفيلم أماكن كثيرة واقعية دارت داخل المعابد الفرعونية وبعض المقابر في مناطق الصعيد ورصد مظاهر الحياة الشعبية التي تدور داخل تلك البيئة التي شكلها بمشاهد العمل باﻹضافة إلى براعة الفنان فريد شوقي في أن ينقل كل ما يتعلق بشخصية الشاب عواد من خلال العنصر التعبيري الذي أتقنه حتى وصل الأمر إلى درجة التعاطف معه ومأذرته طوال أحداث الفيلم مقدما عملا مخلدا في السينما المصرية.