الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد شوقي | رشاد | 1 | |
2) | مديحة كامل | مديحة | 2 | |
3) | صلاح السعدني | المقدم سعيد أبو الهدى | 3 | |
4) | أحمد بدير | كمال | 4 | |
5) | وحيد سيف | سيد النونو | 5 | |
6) | توفيق الدقن | وصفي | 6 | |
7) | علي الغندور | المحامي | 7 | |
8) | ألفت إمام | عايدة | 8 | |
9) | سلوى عثمان | رجاء | 9 | |
10) | شوقي شامخ | شريف | 10 | |
11) | زكريا موافي | أبو السعود | 11 | |
12) | محمود العراقي | مدكور | 13 | |
13) | سعيد طرابيك | القاضي | 14 | |
14) | ناصر سيف | الضابط هشام | 15 | |
15) | شفيق الشايب | مسؤول كبير بالداخلية | 16 | |
16) | أحمد صيام | الصحفي محسن | 17 | |
17) | يوسف داوود | الطبيب | 18 | |
18) | رأفت راجي | عزت نور الدين - المؤلف | 19 | |
19) | لويس يوسف | 25 | ||
20) | تغريد البشبيشي | علية المريوطي | 26 | |
21) | صباح محمود/صباح شحاتة/صباح عبدالعزيز | من الحضور بالمحكمة | 27 | |
22) | عبدالجواد متولي | رئيس مباحث الآداب | 28 | |
23) | حلمي الغمراوي | مُخبر بالمباحث | 29 | |
24) | صالح العويل | سائق التاكسي | 30 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مجدي كامل | مهندس الصوت | 1 | |
2) | أحمد عبدالخالق | مسجل الحوار | 2 | |
3) | علي حامد | مسجل الحوار | 3 | |
4) | خالد أحمد | مساعد الصوت | 8 | |
5) | جليلة الحريري | مساعد الصوت | 9 | |
6) | حسن إبراهيم | مساعد الصوت | 10 | |
7) | أنور حنفي | مساعد الصوت | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام وحيد حامد | منتج | 1 | |
2) | أبيدوس فيلم | منتج | 2 | |
3) | فتحي يسري | منتج منفذ | 6 | |
4) | حسن السميعي | مساعد منتج | 7 | |
5) | وحيد حامد | منتج | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عاطف الطيب | مخرج | 1 | |
2) | محمد النجار | مخرج مساعد | 2 | |
3) | مها رشدي | سكريبت | 5 | |
4) | أحمد برقوقة (برقوقة) | كلاكيت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | رئيس قطاع المعامل | 2 | |
3) | فؤاد رمضان | مدير معامل ستوديو مصر | 5 | |
4) | ماجد موسى | مصحح الألوان | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع داخلي | 1 | |
2) | سبوت 2000 للإنتاج السنيمائي (فيديو 2000) صفوت غطاس | موزع خارجي | 2 | |
3) | هليوبوليس فيديو فيلم | موزع فيديو | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادية شكري | مونتير | 1 | |
2) | نبيل حسين | مركب الفيلم | 4 | |
3) | كمال فهمي | نيجاتيف | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد شيمي | مدير التصوير | 1 | |
2) | شريف إحسان | مساعد مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد حامد | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمار الشريعي | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد علي | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد قناوي | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رضا جبران | التتر | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
نورة النوري | يصدم سعيد الضابط بشرطة الآداب في بدء خدمته بقرار رئيسه بحفظ التحقيق في قضية علية هانم لصلتها بالمسئولين ويتحول إلى شخص جامد المشاعر. وعندما يدلي المرشد سيد للضابط بمعلومات تفيد أن بعض العاملات يترددن على شقة ويمارسن الهوى، يحاول بكل السبل الممكنة إثبات التهمة عليهم ولو بالزور. 277 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Ahmed Kamal | ضابط شرطة يصطدم بفساد رؤسائه فيتحول إلى شخص جامد المشاعر، ويلفق تهمة ممارسة الرزيلة لمجموعة العاملات بسبب عزومة من زميلهن على الغذاء. 133 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | تعرض ضابط الآداب المقدم سعيد ابو الهدى(صلاح السعدنى)لموقف غريب فى بداية حياته المهنية، إذ قام بضبط شبكة دعارة بقيادة القوادة عليه (تغريد البشبيشى)، وكانت الواقعة مكتملة الأركان، ولكن بمجرد وصولهم لإدارة الآداب، تدخل احد العناصر الأمنية الأعلى رتبة من سعيد، وجعله ينهى القضية ويفرج عن المقبوض عليهن، ويعتذر لعليه هانم التى نعتها بأنها قوادة، وألقت هذه الحادثة بظلالها على سلوك المقدم سعيد الذى اعتبر تعامله مع ممارسات الدعارة، تار بايت، حتى انه استغل غياب مدير مكتب الاداب(عبد الجواد متولى) فى اجازة ورأس المكتب، وطلب من سيد النونو (وحيد سيف) صاحب قضية الاداب السابق، ان يمده بمعلومات عن العاهرات المترددات على مطعم وسط البلد الذى يعمل فيه جرسونا، وبالطبع لم يفشى النونو اسرار زبائنه من العاهرات، بل دل الضابط على ٣ فتيات يترددن يوميا على المطعم ومعهن رجل، وانتهت مهمته عند هذا الحد، ليتولى المخبر مدكور (محمودالعراقى) مراقبة المجموعة وجمع التحريات، وكانت المجموعة من الموظفين الذين يعملون بوسط البلد على فترتين بينهما ٤ ساعات راحة، يقضونها فى التسكع وسط البلد لعدم قدرتهم على العودة لمنازلهم لبعدها، فكانت الاولى مديحه(مديحه كامل) المطلقة التى تعمل فى مكتب كبير للآلة الكاتبة، وتسكن فى المقابر، والثانية رجاء (سلوى عثمان) آنسة تعمل فى مكتب للإنتاج السينمائى، وتعرف مديحة على بعض كتاب السيناريو، الذين يطلبون منها كتابة سيناريوهاتهم على الآلة الكاتبة بمنزلها كعمل اضافى، والثالثة عايده (ألفت إمام) الانسة التى تدير عيادة الدكتور حلمى سرور (يوسف داود) وتسكن فى نزلة السمان، وكان الرجل الذى يرافقهم الموظف بوسط البلد كمال (احمد بدير) يرغب فى الزواج من مدام مديحة، ولجأ للحاج رشاد (فريد شوقى) زميل مديحة فى المكتب، ليساعده على الاقتراب من مديحة، والذى استغل امتلاك كمال لشقة وسط البلد، ورث إيجارها من عمه المتوفى، وحصل على حكم محكمة بعد محاولة صاحب المنزل طرده، وطلب الحاج رشاد عمل عزومة سمك للشلة حتى ترى مديحه الشقة وتوافق على الزواج، وأثناء تناولهم الطعام ومعهم شريف (شوقى شامخ) صديق كمال، هجم بوليس الاداب على الشقة، وقبض على الجميع وقادهم للإدارة بتهمة الدعارة، وبطريقة غريبة زيف المقدم سعيد الحقائق، ليظهر البنات عاهرات، واستغل خوف الحاج رشاد وشريف من الفضيحة، ليوافقوا على اعتبارهم شهود، ويوقعوا على المحاضر التى كتبها بنفسه، ولم تستدعى النيابة الشهود وقدمت المتهمين للمحاكمة، وبمنتهى البساطة تمكن المحامى (على الغندور) من إقناع القاضى (سعيد طرابيك) بالبراءة، ولكنها براءة من القانون، أما امام الرأى العام فهن عاهرات، ولن تنمحى تلك التهمة من جبينهم، وسيظل لهن ملفا فى الاداب. 2279 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | تم العرض الأول للفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي عام 1986 مع فيلم البريء للنجم أحمد زكي، لنفس المخرج عاطف الطيب. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
جهاز الحاكم وتحقيق الامان للمحكومينفارس السينما المصرية المخرج عاطف الطيب الذي ظل يحمل ع عاتقه هموم المجتمع ومشاكله طوال فترة حياته وعمله كمخرج محاولا تقديم أعمال عن البسطاء وحالهم مستخدما...اقرأ المزيد ادواته العظيمة في توصيل رؤيته الخاصة عنهم فقدم العديد من الأعمال التي تناقش قضايا شائكة كثيرة منها (سواق الاتوبيس) ، و(البريء) ، و(ليلة ساخنة) وغيرها من الاعمال ليأتي بفيلم (ملف في الآداب) للكاتب العظيم وحيد حامد لتكن ثلاث تجربة لهما... فقدم قضية هامة وهي صورة الامان وتحقيقه في جهاز الامن وعلاقته بالمواطنين وعلاقة الحاكم بالمحكوم من خلال مجموعة من الموظفين البسطاء الذين يقرروا الاجتماع ع موعد غداء بسيط باحد منازل الاشخاص الراغب في طلب الزواج من إحدى هولاء الموظفين الذين يفاجئوا بالقبض عليهم بتهمة الدعارة وممارسة الرذيلة ...ومع محاولتهم العديدة لاثبات براءتهم يظهر عاطف الطيب من خلال كاميراته تعامل ضابظ الشرطة الفاشل في عمله (صلاح السعدني) معهم وكيفية تلفيق تهمة باطلة لهم مستغلا خوفهم من الفضيحة، فكيف لجهاز الامن الذي يلجأ الجميع إليه للاحتماء أن يصبح جلادا مستخدما القانون في الجلد وليس ادوات التعذيب والقهر المتعارف عليهم في مثل تلك الحالة..ويأتي وحيد حامد بسيناريو محبك سينمائيا يجعل الجميع يتعاطف مع هؤلاء الموظفين المتهمين زورا من خلال حوار يبين مضى الآثار النفسية والاجتماعية التي اصبوا بها وبالرغم من حصول الجميع ع البراءة من تلك التهمة الغاشمة المنسوبة إليهم فإنها بمثابة لا شيء مع تواجد ملف لهم ف إدارة مكافحة الآداب موضحا ذلك من خلال حوار الفنانة (مديحة كامل) بمشهد المحاكمة والتي نجحت ببراعة في تأدية دور المطلقة التي لم تسعد بحصولها ع البراءة لتواجد اسمها في مثل تلك الادارة واصفة ذلك بوصمة العار التي لا يمحوها حتى الموت..انه فعلا موضوعاً يحمل فكرة جديدة وقوية تظهر من خلال تعبير سينمائى بليغ، ذى طابع صورى بحت |