تعديل بيانات: فيلم - الإنس والنمس - 2021


    معلومات أساسية

    اسم العمل الإنس والنمس
    الاسم بالإنجليزية The Humans and the Mongoose
    نطق الاسم بالإنجليزية El Ens W El Nems
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2021
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الإعلان الرسمي لفيلم الإنس والنمس
    تاريخ العرض
    4 اغسطس 2021 مصر true
    11 اغسطس 2021 المملكة العربية السعودية false
    12 اغسطس 2021 الإمارات العربية المتحدة false
    12 اغسطس 2021 العراق false
    12 اغسطس 2021 عُمان false
    12 اغسطس 2021 قطر false
    12 اغسطس 2021 البحرين false
    12 اغسطس 2021 الكويت false
    19 اغسطس 2021 الأردن false
    30 سبتمبر 2021 سوريا false
    تصنيف العمل
    ﺧﻴﺎﻝ
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد هنيدي تحسين 1
    2) منة شلبي نارمين 2
    3) عمرو عبدالجليل شهاوي 3
    4) بيومي فؤاد أشموح عصام 4
    5) شريف دسوقي عبيد 5
    6) صابرين آسيا 6
    7) محمود حافظ خليفة 7
    8) دنيا ماهر ابتسام 8
    9) سليمان عيد خزاعة - عفريت 9
    10) عارفة عبدالرسول روح الفؤاد 10
    11) صلاح عبدالله الشيخ جعفر 11
    12) محمد جمعة طبيب المستشفي 12
    13) لبنى محمود إقبال 13
    14) حمد فتحي أبو الريش عفريت 14
    15) وليد أبو المعاطي ساعي البريد 15
    16) هشام منصور مرعشلي 16
    17) داليا الخولي 17
    18) أمجد الحجار ياسر - مصمم بيت الرعب 18
    19) عادل الحسيني زميل تحسين 19

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الماسة للإنتاج الفني منتج 1
    2) هشام عبدالخالق منتج 2
    3) عصام صابر منتج فني 3
    4) عمرو المصري مدير الإنتاج 4
    5) بولا جميل إدارة الإنتاج 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شريف عرفة القصة 1
    2) كريم حسن بشير سيناريو وحوار 2

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شريف عرفة مخرج 1
    2) فاروق عبداللطيف مخرج مساعد 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إيناس عبدالله مصمم الملابس 1

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد أبو السعد مكساج 1

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) داليا الناصر مونتير 1

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو عاكف 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مودي اﻹمام ألحان وموسيقى تصويرية 1

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أيمن أبو المكارم مدير التصوير 1

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) العنود العبيدي مهندس ديكور مساعد 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Mo في إطار الرعب الكوميدي، يعيش تحسين مع والدته، وشقيقته، ويعمل في بيت الرعب بإحدى الملاهي الترفيهية، في يوم من الأيام يقع له حادث ويتسبب ذلك في تغيير حياته جذريا، حيث يتعرف على الفتاة نرمين، ويتعلق بقلبها، ولكنه يصدم عندما يعلم أنها من قبيلة جن تُدعى (النمس)، وأنهم يسعون إلى زيادة نسلهم عن طريق زواج تحسين ونرمين. 316

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem تحسين الشبراوي (محمد هنيدي) مدير عام بيت الرعب بمدينة الملاهي، يعيش مع أمه روح الفؤاد (عارفه عبدالرسول)، وشقيقته إبتسام (دنيا ماهر) وزوجها خليفة (محمود حافظ)، والأخير هو الذى ينفق على البيت، أما والد تحسين فقد إختفي أو مات عندما كان تحسين فى الإبتدائي، ويسعي تحسين لإستخراج رخصة للمحل الذى هجره والده من سنين طويلة، ليستأنف نشاط الأسرة فى تجارة الذهب، وفى طريقه لإستلام الرخصة، يلمح فتاة جميلة، تعبر الطريق، وفى محاولة منه لإنقاذها من سيارة مسرعة، تصدمه هو، وينقل للمستشفى وقد تهشمت عظامه، وأصبح الأمل فى نجاته لا يعدي ١ ٪؜ ، وتزوره الفتاة الجميلة التى أنقذها وتخبره أن أسمها نارمين (منه شلبي)، وتظل معه فى فترة نقاهته، حتى يشفي تماماً، ويتعلق بها، وتدعوه لزيارة اسرتها. كان بعض الجن من عائلة النمس، المتمردة والشريرة، قد إستطاعت الخروج من العالم السفلي، بخرق سطح الارض، وتشييد قصر منيف ومتسع، للعيش فيه، وكان يقود الجن شهاوي النمس (عمرو عبدالجليل) ومعه ابنه الصغير قنديل، ويشاركه الحكم شقيقته آسيا النمس (صابرين) ومعها إبنتها الشابة نارمين، ويسعون جميعاً لزيادة نسلهم بالإختلاط بالإنس، عن طريق علاقة نارمين بإنسي، ووقع الإختيار مصادفة على تحسين. كانت آسيا النمس ،فيما مضي، قد أحبت إنسياً يدعي عبيد الشبراوي (شريف الدسوقي)، هو فى حقيقته والد تحسين المختفي، وعندما صارحته بحقيقتها، وأن هناك شيخاً يدعي جعفر (صلاح عبدالله) يحاول القضاء على الجن وإعادتهم للعالم السفلي، فخاف منها عبيد وهرب، ولم تتمكن من العثور عليه، والآن تحث أبنتها نارين على الزواج من تحسين، بعقد الدم، وبعد حملها وولادتها، يتم قتل تحسين. ينبهر تحسين بالقصر المنيف، والحياة الرغدة التى تعيشها نارين وأسرتها، ويوافق على الزواج من نارين، ويقبل العمل مع خالها الشهاوي، ويقبل دعوته للإقامة فى القصر لبعض الوقت، لتحدث المعايشة الفعلية لتحسين، وعندما يخرج الأخير من حجرته ليلاً، يصطدم بالجن الصغير قنديل، الذى يجرحه بسيف، اثناء لعبه معه، ويمزق له ملابسه، ثم يشاهد زومبي، ويهرب منه، وتلاحقه الوطاويط، ذلك غير النمس الذى خرج من الصورة المعلقة على الحائط، وطارده حتى أسرع وعاد لحجرته وأغلقها من الداخل، وهنا أمر الشهاوي، خادمه الجن خزاعة (سليمان عيد)، بمحو ذاكرة تحسين، حتى يتخيل أن مارآه كان حلماً، وكلما رأي تحسين شيئاً، كان خزاعة يمحوه من ذاكرته، ثم أمره الشهاوي بأن يقنع الجن المتمرد أشموخ (بيومي فؤاد) بالعودة لحظيرة الشهاوي، وعندما رفض اشموخ، لقنه الشهاوي درساً، وحبسه فى زجاجة. تزوج تحسين بعقد دم من نارين، وفى حفل العرس الذى حضره والدته روح الفؤاد وشقيقته وزوجها خليفه، تقابل تحسين بالحديقة مع والده عبيد الشبراوي، الذى حذره من علاقة نارين، لأنه سيقتل بعد حملها، ولم يستطع تحسين مقاومة إغراءات نارين، وتمت العلاقة، مما جعل تحسين يهرب من القصر، وذهب مع والده لمقابلة الشيخ جعفر، الذى سلمه تعويذة ليلقيها فى البئر، التى يخرج منها الجن، أسفل القصر، حتى يقضي عليهم. وإستعان تحسين بزوج أخته خليفه، والجن المتمرد اشموخ، بعد أن أخرجه تحسين من الزجاجة، فأصبح خادماً له، وعاونهم الجن قنديل الصغير، بعد أن تعاطف مع تحسين الذى كان يلعب معه، وكانت المعاونة الكبري من نارين، التي تحرك فى أحشاءها إبن تحسين. تمكن تحسين من إلقاء التعويذة بالبئر، ولكنه سقط مع التعويذة فى البئر، لتتهشم عظامه، ويتم القضاء على الجن المتمرد، ماعدا نارين وإبن خالها قنديل. يفيق تحسين فى المستشفي وقد تهشمت عظامه، لا يدري هل كانت أصاباته من حادث السيارة، وأن كل ماسبق كان حلماً، ام انه قد تقابل بالفعل مع الجن والعفاريت وسقط فى البئر. (الإنس والنمس) 3093

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    احمد رميح

    الإنس والنمس .. ريمونتادا لم تكتمل

    اتفرجت على فيلم الأنس والنمس لاجل خاطر المخرج الفذ شريف عرفة، وأنا مش بهرج ولا بتريق، الأستاذ شريف فعلا مخرج عظيم جدًا وصدق من شبهه أو لقبه بـ سبيلبرج العرب، ما...اقرأ المزيد علينا من كل الحاجات اللى بتثير الإختلاف والخلاف، شفت الفيلم لأنه فيلم شريف عرفة وأملًا انه هيقدر يرجع هنيدي للكوميديا تاني، بعد ما قدم هنيدي مجموعة أعمال للسينما، من المفترض انها كوميديا ولكنها لا تمت للكوميديا بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد، مجرد أفلام مشاهدتها تسبب الصداع وكتبها مجموعة من الرغايين وأخرجها محبي الصوت العالي، ولا أعلم كيف لكوميديان بحجم هنيدي يرى في أفلام مثل وش إجرام مثلا أي جملة واحده تثير الضحك! ناهيك عن المصيبة الكبرى " عنتر ابن ابن ابن ابن شداد " (سخافة الأسم تكفي). توسمت خيرًا في وجود اسم شريف عرفة خاصة وأن أخر عمل كوميدي – بحق – للفنان محمد هنيدي ، قبل الدخول في دوامة الرغي الكثير والصوت العالي، كان فيلم "فول الصين العظيم"، وكان كوميديا عظيمة كتبها السيناريست أحمد عبدالله مُبتكر شخصية اللمبي بالإشتراك مع شريف عرفة والذي كتب لهنيدي من قبل أيضًا تحفة " عسكر في المعسكر " وكانت القصة لشريف عرفة أيضًا. قصة الإنس والنمس لشريف عرفة برضه ولكن المرة دي شريف عرفة اشترك في كتابة السينارية والحوار مع " كرين حسن بشير " وده سيناريست أعظم إنجازاتة في الكوميديا كانت مسلسل بنات خارقات/بنات سوبر مان، وفي الأكشن فيلم " حملة فرعون " إللى بعتبره إعادة إنتاج – ضمنية - لشمس الزناتي. من أشهر الحكم المستخلصة منذ بدء الخليقة " سهل تبكي الناس صعب تضحكهم "، وتجربة الإنس والنمس بتأكد على صدق المقولة دي، فين الكوميديا في الفيلم ؟ صحيح مش شرط إنك "تكركع" من الضحك وانت بتتفرج، وان في تجارب كوميدية متضحكش أوي بس بتدخل السرور على البني آدم او بتسلية وترسم ابتسامة بسيطة حتى! إنما في الإنس والنمس أقتصر الضحك بالنسبة لي على إفية "فيلم الممر" بين خزاعة/سليمان عيد وتحسين/ هنيدي، طبعًا أنا بتكلم عن هنيدي بس لكن مشاهد بيومي فؤاد كان فيها بعض الكوميديا. الكوميديا داخل الفيلم مفتعلة جدًا، بدءًا من مشهد الحمام اللي بتتجمع فيه العائلة كلها بالصدفة حتى لقاءه بالتوائم (السافل والواطي ..الخ ) تشعر وكأن القصة مكنتش هتتقدم في قالب كوميدي لكن حد مسك فيها وقلبها كوميدي عشان خاطر عيون هنيدي أو ربما في لحظة تحدي من الأستاذ شريف لنفسه، شاف انه يقدر يعمل ريمونتادا لهنيدي. إللى خلاني أفكر في ده إن فكرة الفيلم تصلح لأن يراها البعض إسقاط على الصراع العربي الصـ*ـيوني، وبشكل أدق، مشكلة التطبيع، وربما ملابس والد تحسين/شريف الدسوقي في بعض المشاهد كانت ترمز لهذه الفكرة، حيث ظهر والد تحسين بالعقال والشال العربي ليخبر إبنه تحسين بحقيقة عائلة النمس وكيف تم إغوائه من قبل، من والدة نارمين/منه شلبي، آسيا/صابرين واليوم تقوم نارمين بغواية الإبن كما فعلت الأم من قبل. الملابس والديكور بُذل فيهم مجهود كويس جدًا، وحتى إبتكار رقصة الجن المضحكة كانت مش بطالة ولكن كل ده لم يشفع للفيلم عند المشاهد، إللى دخل الفيلم أو أتفرج عليه أونلاين، بحثًا بالأساس عن الكوميديا. عند الإنتهاء من مشاهدة الفيلم ستكتشف أن الفرجة عليه زي عدم الفرجة، وده لو انت شخص طيب زي محمود الجندي وكمال أبورية، لكن أعتقد انك هتحب تكون غسان مطر. لو أتفرجت على آخر خمسة أفلام للفنان عمرو عبدالجليل فهتلاقيه بيظهر دايمًا بشخصية واحده بترمي إفيهات طول الوقت وبتقول كلام شبه الكلام وبتحور في الأمثال الشعبية ومش بطاله وبتضحك جدًا كمان، وده أصلا سر وجوده في أكتر من فيلم بنفس الشخصية دي. لكن مع شريف عرفة هنا كان غير، والحقيقة أي ممثل مع شريف عرفة بيبقى غير تمامًا وده مش بقصد الإختلاف والسلام، لأ، شريف عرفة بيعرف يسخر كل شئ لخدمة القصة ونادرًا لما يسمح بمساحة إرتجال في الشخصيات المكتوبة في السيناريو وده حصل من قبل مع الزعيم عادل إمام في أول مرة مع شريف عرفة في فيلم اللعب مع الكبار وهو شخصيًا اتكلم عن ده في لقاءه مع صاحبة السعادة وانه كان فرحان إن عادل إمام كان متعاون وبيسمح له – شريف – رغم انه كان لسه مش معروف قوي، كان بيسمح له أنه يطلب منه أداء مختلف عن اللى قدمه عادل امام في بعض المشاهد. عمرو عبد الجليل هنا كان ملتزم بشخصية الشهاوي تمامًا وبعيد عن إفيهاته المعتادة القريبة من العفوية، وكان ملامح وتعبيرات وجهه طول الوقت صارمه وجاده وبعيد عن الكوميديا تمامًا. في النهاية لا أعلم هل قصة الأنس والنمس كتبت لتقدم في قالب دراما الرعب ثم تم تقديمها في قالب كوميدي من أجل عيون هنيدي، أم أنها كتبت من الأساس لتقدم في قالب كوميدي ولكن لم يتصدى للسيناريو والحوار كاتب كوميدي متميز؟!