الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
باسل فايز ابو شمالة |
عازف كمان ومؤلف موسيقى مصرى معاصر ولد بالقاهرة فى الخامس عشر من نوفمبر عام 1923. أحب الموسيقا منذ الصغر، درس عزف الكمان وعلوم الموسيقا العربية فى معهد فؤاد الأول للموسيقا الغربية وتخرج فيه عام 1948. وبعدها انهالت عليه عروض العمل مع كبارالملحنين المصريين. ألف مقطوعات موسيقية لاقت نجاحاً كبيراً شجعه ذلك على دراسة علوم التأليف الموسيقى الأوروبية على الأستاذ الإيطالى "ميناتو" ثم درس الكتابة الاوركسترالية لمدة عام مع الأستاذ "إيزائيا" كون فرقة موسيقية خاصة وعمل مع كبار المطربين والمطربات، وعندما تكون أوركسترا الإذاعة المصرية كانت فرصة كبيرة ليكتب شرارة المؤلفات التى يريدها. وفى عام 1962 سافر فى جولة فنية إلى شمال إفريقيا،وبعدها عمل فى عدة دول عربية هى :ليبيا ولبنان والأردن. وفى عام 1979 عاد إلى أرض الوطن ومارس عمله كعازف ومؤلف وعين أستاذاً غير متفرغ للتأليف الموسيقى العربى بالمعهد العالى للموسيقا العربية بأكاديمية الفنون. وكتب شرارة عددا من المؤلفات المتميزة نذكر منها: جبل عرفات للكورس والأوركسترا واستخدم فيها المزمار البلدى و2 كونشيرتو للكمان وكونشيرتو للعود وكونشيرتو للناى وكونشيرتو للتشليو ومتتالية عربية للأوركسترات وسداسية عربية ومقطوعة للكمان والبيانو وسماعى نهاوند شرارة وسماعى كرد شرارة. كما كتب الموسيقا لعدد من الأفلام الروائية المصرية نذكر منها: "سمار" و"ابن حميدو" و"18" "زنوبة" و"جسر الخالدين" ويتميز أسلوب عطية شرارة الموسيقى بجملته الموسيقية السلسة، وبتأثره بروح الموسيقا العربية التقليدية، ويرجع ذلك إلى كونه عازفاً بارعاً لآلة الكمان فى مجال الموسيقا العربية، يتمتع بتكتيك قوى، مما جعل مؤلفاته الموسيقية متميزة وذات طابع خاص، وقد فاز بجائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى عام 1983، عن كونشيرتو الكمان الثانى، وفى عام 1985 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وتم تكريمه فى مهرجان "اتجاهات عربية" فى الأوبرا المصرية وأهداه نقيب الموسيقيين حسن أبو السعود شهادة تقدير مكتوبة على ورق البردى تقديرا لعطائه الفنى المتميز. |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | والد عازف الكمان العالمي الدكتور حسن شرارة. |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | بداية نهاية | موسيقى تصويرية | |
2) | عدالة الرشيد | ||
3) | ابن تيمية | موسيقى تصويرية | |
4) | ألف ليلة وليلة: عروس البحور | الفرقة الموسيقية للحلقات | |
5) | جمال الدين الأفغاني | موسيقى تصويرية | |
6) | فطوطة: المعلومات العامة | فرقة تسجيل الحلقات | |
7) | في قافلة الزمان | موسيقى تصويرية | |
8) | ثمن الحب | موسيقى الرقصة | |
9) | جواز فى خطر | توزيع الأغاني | |
10) | يوم الحساب | موسيقى الرقصة | |
11) | انا وبناتي | قيادة الفرقة الموسيقية | |
12) | حياتي هي الثمن | الألحان | |
13) | ست البنات | موسيقى الرقصة | |
14) | الغجرية | ألحان وموسيقى تصويرية | |
15) | إنى أتهم | موزع موسيقي | |
16) | زوجة من الشارع | قيادة الفرقة | |
17) | لحن السعادة | موسيقى تصويرية | |
18) | نساء وذئاب | الألحان | |
19) | نهاية الطريق | موسيقى الرقصة | |
20) | وداعا يا حب | إهداء الرقصة | |
21) | الحب الأخير | موسيقى تصويرية | |
22) | أم رتيبة | موسيقى تصويرية | |
23) | بياعة الورد | موسيقى الرقصة | |
24) | حسن وماريكا | موسيقى تصويرية | |
25) | عش الغرام | ألحان وموسيقى تصويرية | |
26) | عفريت سمارة | موسيقى الرقصة | |
27) | قاطع طريق | موسيقى تصويرية | |
28) | أحبك يا حسن | موسيقى تصويرية | |
29) | إسماعيل يس طرزان | ألحان وموسيقى تصويرية | |
30) | إسماعيل يس في مستشفى المجانين | موسيقى الرقصة | |
31) | حبيبي الأسمر | موسيقى تصويرية | |
32) | ساحر النساء | ألحان وموسيقى تصويرية | |
33) | ابن حميدو | موسيقى تصويرية | |
34) | الكمساريات الفاتنات | الألحان | |
35) | نهاية حب | ألحان وموسيقى تصويرية | |
36) | زنوبة | موسيقى | |
37) | سمارة | ألحان وموسيقى تصويرية | |
38) | صاحبة العصمة | الألحان | |
39) | الحبيب المجهول | موسيقى رقصات الأوبرج | |
40) | أهل الهوى | موسيقى الرقصة | |
41) | عرايس فى المزاد | موسيقى الرقصة | |
42) | خطف مراتي | تلحين رقصة الزفة | |
43) | دلوني يا ناس | موزع موسيقي | |
44) | ابن الحارة | موزع موسيقي | |
45) | نشالة هانم | تلحين الرقصة | |
46) | البنات شربات | موسيقى تصويرية | |
47) | ليلة المولد | ألحان وموسيقى تصويرية | |
48) | نوارة | موسيقى تصويرية | |
49) | وأشرق النور | موسيقى تصويرية |