تقرير بالصور: البطولات الجماعية تُسيطر على السينما المصرية في 2019

  • مقال
  • 03:29 مساءً - 24 فبراير 2019
  • 7 صور
  • 11,258 مشاهدة



لعام 2019 انتعاشة قوية، حيث تتنوع الاعمال الجادة ما بين التشويق و الاكشن و الاجتماعي بالاضافة الي استكمال أجزاء جديدة من مجموعة أفلام حققت إيرادات ضخمة، ولنبدأ بنجوم الصف الأول والأفلام الأعلى جماهيرية، وفي نفس الوقت تحمل قيمة فنية عالية.

بعد النجاح الكبير الذي حققه النجم أحمد عز في فيلم الخلية في العام الماضي، والذي تجاوزت ايراداته 56 مليون جنيه، والذي حظى بإشادة جماعية من جميع النقاد و قام بإخراجه طارق العريان، وشاركه البطولة النجمة أمينة خليل ومحمد ممدوح والتي كانت أحداثه مستوحاة من قصة حقيقية حول ظابط عمليات خاصة يستشهد أحد أصدقائه في عملية ارهابية ويقرر الثأر لصديقه.

ومن ثم قرر المخرج شريف عرفة تكرار التجربة مرة أخرى بتأليف وإخراج فيلم الممر ليلعب بطولته أيضًا الفنان أحمد عز ويشاركه البطولة نخبة كبيرة من النجوم وعلى رأسهم الفنانة هند صبري ومحمد فراج وأحمد رزق وأسماء أبو اليزيد، والذي تدور قصته في فترة حرب الاستنزاف بعد نكسة 67 حول قصة أشهر شهيد في فرقة الصاعقة وقائد العملية 39 وهو الشهيد إبراهيم الرفاعي.

وأكد منتج الفيلم هشام عبدالخالق أن اختيار اسم "الممر" جاء لبث فكرة أن الإنسان يمر بحياته بمراحل انكسار وهزيمة، ولكن مع نهاية كل ممر، لابد وأن ينبعث نور يعبر به الإنسان إلى آخر الممر، ويتوقع المنتج أن يحقق الفيلم أعلى إيرادات لأن الشباب متعطش لمعرفة البطولات التي قام بها الجيش المصري في هذه الفترة.

ويأتي بعد ذلك فيلم كازابلانكا للنجم أمير كرارة والمنتظر طرحه في عيد الفطر المقبل في ثاني تجربة للمخرج بيتر ميمي مع أمير كرارة، وتشاركه البطولة غادة عادل وإياد نصار وعمرو عبدالجليل ومحمود البزاوي، وهو من انتاج وليد منصور، ويتم تصويره في المغرب ويجسد فيها أمير كرارة شخصية تدعى عمر المر، وتجسد غادة عادل شخصية بنت مصرية تعيش في المغرب، ولم يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن يحقق إيرادات ضخمة لسببين: الأول أن النجم أمير كرارة استطاع تحقيق جماهيرية ضخمة في مسلسله الشهير كلبش، والمنتظر طرح الجزء الثالث منه في شهر رمضان المقبل.

وأيضًا بعد الإيرادات الضخمة التي حققها فيلمه السابق حرب كرموز والذي تعدت ايراداته 57 مليون جنيه نظرًا لقوة وضخامة الفيلم ومشاهد الأكشن التي تضمنته والذي دارت أحداثه مستندًا إلى واقعة مماثلة حدثت في قسم كرموز في الاسكندرية بين ضباط مصريين وجنرالات إنجليز خلال فترة الأربعينات.

وكذلك الجزء الثاني من فيلم الفيل اﻷزرق و للنجم كريم عبدالعزيز، والتي أعلنت شركة سينيرجي عن طرحه في عيد الفطر أيضًا، وأكدت أنها رصدت ميزانية ضخم لإنتاج الفيلم، والذي حققت النسخة الأولى منه إيرادات ضخمة بلغت 31 مليون جنيه نظرًا لحب الجمهور لهذه النوعية من الأفلام التي تعتمد على الغموض والإثارة، وتذهب بخيالك إلى مناطق بعيدة، فضلًا عن أنها مأخوذة عن الرواية الشهيرة "الفيل الأزرق" والتي كتبها أحمد مراد، وحققت أعلى نسبة مبيعات.

شارك كريم عبدالعزيز البطولة الفنان خالد الصاوي ونيللي كريم وأخرجه مروان حامد، وتدور أحداثه حول طبيب نفسي يعاني أزمة نفسية عقب وفاة زوجته وابنته يعود للعمل بعد 5 سنوات، ويتم استدعاؤه لبحث حالة مريض نفسي ارتكب جريمة قتل، ليكتشف أنه أعز أصدقاؤه.

وبالنسبة للجزء الثاني، فسوف يقوم بإخراجه مروان حامد أيضًا، ويشارك كريم عبدالعزيز كل من هند صبري ونيللي كريم، ولم يتم الاعلان عن تفاصيله بعد.

ولأن البطولة الجماعية أصبحت ظاهرة ناجحة، فسوف يشهد عام 2019 عدة أفلام هامة تعتمد على البطولة الجماعية، وعلى رأسها الجزء الثاني من رائعة عبدالرحيم كمال وهو فيلم الكنز والذي شهد عدة تأجيلات في العام الماضي، خاصة بعد أن حقق الجزء الأول منه إيرادات تجاوزت 19 مليون جنيه، والذي شهد عودة قوية للنجم محمد سعد الذي أدى واحدًا من أجمل أدواره بشهادة معظم النقاد، وشاركه البطولة كوكبة من النجوم منهم محمد رمضان وأحمد رزق وهند صبري وأمينة خليل، والذي دارت أحداثه في 3 عصور وهم: الفرعوني والعثماني وفترة الأربعينات، ويشهد الفيلم تكرار بعض الأحداث مع كل زمن، وأنه في كل عصر، هناك حاكم ظالم وديكتاتور، وفي نفس الوقت يشهد كل عصر شخصية مثل علي الزيبق.

وسوف تكون نفس مجموعة العمل في الجزء الجديد، وهو من إنتاج وليد صبري وإخراج شريف عرفة أيضًا، وتنضم إليهم الفنانة نهى عابدين، ومن المنتظر أن يستكمل الجزء الثاني ما انتهي إليه الجزء الأول، ومحاولة حسن حفيد بشر الكتاتني العثور علي الكنز الذي أشار إليه جده في بردياته.

كما يستعد المخرج طارق العريان لإنتاج وإخراج الجزء الثاني من فيلم ولاد رزق، والذي حقق الجزء الأول منه إيرادات بلغت 34 مليون جنيه على الرغم من أنه تعرض لانتقادات كثيرة من قبل النقاد نظرًا لكم الألفاظ الخارجة الذي يتضمنه، بل أكد صناعه أن هذا الجزء سوف يخلو من الألفاظ الخارجة.

فيلم "ولاد رزق" من تأليف صلاح الجهيني ويتقاسم بطولته أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وأحمد داود وكريم قاسم، وتدور أحداثه حول مجموعة أشقاء يسيرون في طريق الجريمة والسرقة حتي تفشل إحدى عملياتهم، ويصاب أحدهم إصابة بالغة، ويقرر الأخ الأكبر سلك طريق اخر.

كما يحضر أحمد السقا لفيلم جديد ينتمي أيضًا إلى البطولة الجماعية من إنتاج وليد صبري وتأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد نادر جلال، ويتقاسم بطولته مع كل من خالد النبوي ومصطفى شعبان في ثاني تعاون بعد عدة سنوات بالاضافة إلى الفنانات أمينة خليل ومنى زكي، ولم يتم الاستقرار بشكل نهائي علي اسم الفيلم ولم يتم الاعلان عن تفاصيله بعد.

يذكر أن أخر فيلم لأحمد السقا كان هروب اضطراري والذي حقق ايرادات بلغت أكثر من 55 مليون جنيه وشاركه البطولة أمير كرارة وغادة عادل.

كما يستعد المنتج محمد السبكي لطرح فيلم حملة فرعون للفنان عمرو سعد والذي يحظي أيضًا بشعبية جماهيرية جيدة في موسم عيد الفطر المقبل، وهو من تأليف كريم حسن بشير وإخراج رؤوف عبدالعزيز، وتشاركه البطولة روبي والفنان محمود عبدالمغني.

وتدور أحداثه حول الشاب يحيى الشهير بفرعون، والذي يدير أكبر شبكة اغتيالات في مصر ويضطر إلى السفر لسوريا لتحرير حبيبته.

كما أن هناك أفلام من المنتظر طرحها قبل شهر رمضان المقبل نظرًا لأنها تعتبر غير جماهيرية لأن ابطالها ليسوا نجوم شباك، ولكنهم يحملوا قيمة فنية عالية، ومن الممكن أن ينالوا إعجاب النقاد أو يشاركوا في مهرجانات عالمية، ومنهم فيلم التاريخ السري لكوثر، والذي تم تأجيله لعدة سنوات، وهو من انتاج شركة ريماس وسكاي بروداكشن وتأليف وإخراج محمد أمين والتي اشتهرت أفلامه بأنها تحمل رسالة فنية هامة، ومنهم فيلم بنتين من مصر الذي حصل علي عدة جوائز، منهم جائزة ثاني أحسن فيلم من مهرجان الاسكندرية السينمائي، وأيضًا فيلم فبراير الاسود.

"التاريخ السري لكوثر" من بطولة ليلى علوي وزينة وأحمد حاتم ومحسن محيي الدين، وتدور أحداثه عقب اندلاع ثورة يناير والأفكار التي سيطرت على عقول المصريين كل منهم في اتجاه مختلف.

كما تستعد شركة لاجوني بالتعاون مع فيلم كلينيك لطرح فيلم رأس السنة في شهر مارس المقبل، وهو من تأليف محمد حفظي واخراج محمد صقر في أول تجاربه الاخراجية، ويعتمد الفيلم على البطولة الجماعية، ومنهم إياد نصار ومحمد ممدوح وإنجي المقدم وشيرين رضا وتدور احداثه حول تمثيل الطبقة المتوسطة من المواطنين في ليلة راس السنة، ويربط الفيلم العلاقة بينهما وبين الطبقة العليا والطبقة الفقيرة .

كما يعكف السيناريست مدحت العدل على كتابة الجزء الثاني من فيلم صعيدي في الجامعة الامريكية للفنان محمد هنيدي والذي حقق الجزء الأول منه أعلى ايرادات في ذلك الوقت الذي بدأت فيه موجة الافلام الكوميدية تحقق إيرادات ضخمة و كان أولها فيلم اسماعيلية رايح جاي عام 1997 ويليها صعيدي في الجامعة اﻷمريكية عام 1998، ويشارك الفنان محمد هنيدي نفس مجموعة الجزء الأول، وهم أحمد السقا ومنى زكي ولكن كضيوف شرف هذه المرة.


الأكثر مشاهدة


تعليقات