الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إسماعيل يس | قمر الدين | 1 | |
2) | توفيق الدقن | القائد الروماني اسيزاريو اوكتافيوس | 2 | |
3) | طروب | شمس الأصيل | 3 | |
4) | مطاوع عويس | خادم في كافيتريا22 بهلول | 22 | |
5) | عبدالعليم خطاب | المال | 31 | |
6) | زكي إبراهيم | العقل | 32 | |
7) | علي كامل | 33 | ||
8) | زينات علوي | راقصة | 34 | |
9) | عبدالنبي محمد | من الوزراء التنابلة | 35 | |
10) | كيتي | راقصة | 36 | |
11) | قطقوطة | راقصة | 37 | |
12) | حسين إسماعيل | تاجر الجواري | 38 | |
13) | سيد إبراهيم | زبون حانة بهلول | 39 | |
14) | تغريد البشبيشي | غناء | 40 | |
15) | أمل سكر (أمل مراد) | 42 | ||
16) | رياض المغربل | 44 | ||
17) | سهير مجدي | راقصة | 45 | |
18) | مديحة كامل | بهاريز بنت السلطان | 46 | |
19) | حسن فايق | السلطان بشامل/السلطان كراميل | 47 | |
20) | نصر سيف | السجان | 48 | |
21) | عبدالغني قمر | بهلول صاحب الحانة | 49 | |
22) | إبراهيم خان | بروتس(قائد روماني) | 50 | |
23) | سيد إسماعيل | غناء | 51 | |
24) | مجدى حافظ | الطفل حامل رداء قمر الدين | 52 | |
25) | خالد العجباني | بركان(جلاد السلطان بشامل) | 53 | |
26) | أنور محمد | قمبيز حبيب بهاريز | 54 | |
27) | كوثر العسال | اوفيليا | 55 | |
28) | مجدي أبو عميرة | طفل | 56 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أندريا رايدر (أندريه رايدر) | موسيقى تصويرية | 9 | |
2) | أحمد عبدالقادر | الألحان | 10 | |
3) | حسين جنيد | الألحان | 11 | |
4) | علية الجعار | كلمات الأغاني | 12 | |
5) | فتحي قورة | كلمات الأغاني | 13 | |
6) | محمد فوزي | ملحن شوشو زمانها جاية | 14 | |
7) | عبدالله أحمد عبدالله (ميكي ماوس) | مؤلف شوشو زمانها جاية | 15 | |
8) | عبدالعزيز محمود | الألحان | 16 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عباس كامل | مخرج | 1 | |
2) | جمال الدماطي | مخرج مساعد | 2 | |
3) | ممدوح شكري | مخرج مساعد | 6 | |
4) | يوسف إبراهيم | مخرج مساعد | 7 | |
5) | سمير حكيم | مساعد مخرج | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطوان بوليزويس | مهندس المناظر | 1 | |
2) | محمود حسنين الشيخ | منفذ المناظر | 2 | |
3) | نجيب خوري | إكسسوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود نصر | مدير التصوير | 1 | |
2) | محسن نصر | مصور | 2 | |
3) | عماد فريد | مساعد مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فيلمنتاج | منتج | 4 | |
2) | كامل الحفناوي / أحمد كامل الحفناوي | مدير الإنتاج | 5 | |
3) | محمد أبو الفتوح | منتج منفذ | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 4 | |
2) | أحمد صبري | مدير معمل ستوديو مصر | 5 | |
3) | عزيز فاضل | المشرف الفني على الشركة العامة لاستديوهات السينما | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علوي فايد | مونتير | 4 | |
2) | هدى المهدية | نيجاتيف | 5 | |
3) | وداد راغب | مركب الفيلم | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد عوض | ماكيير | 1 | |
2) | عبدالسميع محمد | مساعد ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عباس كامل | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حبيب خوري | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حلمى رسمى | مهندس الصوت | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | يؤمن (فخر الدين) أن الحب هو أساس كل شىء، ويراهن صديقًا له أنه يمكنه أن يعيش سعيدًا مع حبيبته (شمس الأصيل)، إلا أن صديقه يخبره أن المال هو أساس كل شىء. فهو الذى يمكن به شراء ذمم الآخرين، ويسد احتياجات الناس، عندما يلتقى (فخر الدين) بحبيبته (شمس)، ويخبرها أنه سوف يخطبها، يحدثها عن الرهان الذى بينه وبين صديقه حول رجاحة العقل، وسطوة المال، وتتوالى الأحداث. 354 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | يؤمن (فخر الدين) أن الحب هو أساس كل شىء، ويراهن صديقًا له يؤمن أكثر منه بالمال أنه يمكنه أن يعيش سعيدًا مع حبيبته (شمس الأصيل) بالحب. 133 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | يؤمن (فخر الدين) أن الحب هو أساس كل شىء، ويراهن صديقًا له أنه يمكنه أن يعيش سعيدًا مع حبيبته (شمس الأصيل)، إلا أن صديقه يخبره أن المال هو أساس كل شىء. فهو الذى يمكن به شراء ذمم الآخرين، ويسد احتياجات الناس، عندما يلتقى (فخر الدين) بحبيبته (شمس)، ويخبرها أنه سوف يخطبها، يحدثها عن الرهان الذى بينه وبين صديقه حول رجاحة العقل، وسطوة المال، تعطيه (شمس) رواية وتطلب منه أن يقرأها، تدور القصة حول أحد الرجال الذى يبذر فى أمواله لأنه يفتقد إلى رجاحة العقل، يتابع (فخر الدين) وقائع القصة. وفى النهاية يؤمن أن العقل زينة الحياة وأنه واجب للاحتفاظ بالمال. 546 | ||
Mohamed Kassem | تشاحن المال(عبدالعليم خطاب)مع العقل(زكى ابراهيم)فى أيهما أهم،وإحتكما الى الحطاب الفقير قمرالدين(اسماعيل ياسين)الذى يعيش بسعادة ومحبوبته شمس الاصيل(طروب)وعرض المال على قمرالدين ان يمنحه مال وفير يحقق له الطعام الشهى والنساء الحسان والسلطة،مقابل إلغاء عقله،فوافق قمر الدين، وأخذ من المال عصا سحرية يحيل بها أى شئ لذهب وبذلك يصبح أغنى من السلطان باشاميل(حسن فايق)المستولى على الحكم من اخيه السلطان كاراميل (حسن فايق)وحبسه بزنزانة،ولما اكتشف ان الخزانة خاوية،استلف ١٠زلع ذهب من القائد الرومانى سيزاريو اوكتافيوس(توفيق الدقن)مقابل كمبيالة،فإذا عجز عن الدفع،تنازل عن السلطنة ،فلما حان ميعاد السداد،كانت الخزينة بها ١٤٠ قرش وقلم جاف وامهله سيزاريو يومين إلا ربع فقط. شاهد باشاميل الامير قمبيز(انور محمد)يحوم حول إبنة أخيه الاميرة بهاريز(مديحه كامل)يعشقها، فطلب منه مقابل زواجها ان يسرق له الكمبياله من سيزاريو،فلما تسلل قمبيز لخيمة سيزاريو،وجده غارقا بالحب مع حبيبته ميسالينا(كوثر العسال) فسرق العلبة التى تحتوى على الكمبيالة،ودفعها الى باشاميل الذى وجدها خالية، فقام بحبسه مع كاراميل. أخذ باشاميل سيافه بركان(خالد العجبانى) وذهبا الى خمارة بهلول(عبدالغنى قمر)ليشربا نص براندى،وشاهدا قمرالدين يستمتع بالشراب وحوله الحسان وبيده بلطة ذهبية،مدعيا ان إمكانه تحويل اى شئ الى ذهب،ولم يصدقه أحد،فإستماله باشاميل،وسحبه لمكان السلطنة وعلم منه قصة العصا،فإستولى عليها وحبسه،ولكنه اكتشف انها لاتعمل إلا بصوت قمرالدين، فعينه نائب للسلطنة وزوجه إبنة اخيه بهاريز وأحضر له ١٠زلع تراب حولهم لذهب،دفعهم الى سيزاريو مقابل الكمبيالة،مع توجيه الاهانة اليه،فكلف مدير مكتبه بروتس(ابراهيم خان)لإلقاء المنديل بوجهه طالبا المبارزة،فكلف قمرالدين السياف بركان بإلقاء شرابه بوجه سيزاريو،لإعلان موافقته على المبارزة،التى جاءت فى صالح سيزاريو ولكن قمرالدين استعمل العصا،فتحول سيزاريو الى ذهب وعلى خده دمغة مصلحة الموازين،وقررت ميسالينا تقطيعه لجرامات وإرتمت بأحضان بروتس. جاءت شمس للبحث عن حبيبها ومعها حمارها،الذى شاهد العصا السحرية فأكلها،وفقد قمرالدين قدراته ًوعاد كل شئ لأصله،وقام سيزاريو من رقدته مبلولا،فشاهد محبوبته ميسالينا بأحضان بروتس فقتلهما. طلبت بهاريز من قمر الدين الإفراج عن حبيبها قمبيز،فوافق ولم يدرك انه غريمه، وتآمر قمبيز للإطاحة بقمرالدين،وحاول تفجيره بالقنابل الموقوتة ،وقام بركان وشمس بنصح قمرالدين بترك السلطنة ولكنه لم يستجب،فقتل قمبيز باشاميل، واتهمت شمس الاصيل بقتله وحكم عليها بالإعدام،وقطعت رأسها،وفقد قمرالدين المال،وفقد حبيبته،لقلة عقله وطمع الدنيا.(العقل والمال) 2267 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
أحمد فوزى |
عباس كامل و الفنتازيا المبكرةبرغم الإسم الذى يبدو ساذجا و يحمل موعظة مباشرة إلا أن فيلم العقل و المال يعكس شكل من أشكال الفنتازيا الذى كان مبهرا لنا فى أفلام تالية و لم ننتبه له...اقرأ المزيد فى هذا الفيلم ولا أفلام أخرى لعباس كامل .. على سبيل المثال لا الحصر فإن المزج بين قصة تدور فى عهد قديم أو أسطورى و عناصر حديثة هو شكل أبهرنا فى أفلام مثل المسيح سوبر ستار Jesus Christ Superstar إنتاج عام 1973 أو فى إستعراض الإسكندر الأكبر فى فيلم إسكندرية كمان و كمان إنتاج بداية التسعينات .. إن هذا المزج سنجده بشكل أكثر قوة و اكثر سخرية و على مستويات عدة فى فيلم العقل و المال، بداية من المزج فى الديكور بين الديكور القديم و وضع بعض العناصر الحديثة او الأدوات حين نجد مطربة السلطان تمسك بجيتار .. أو التصرف عندما نجد كورال الخمارة يقف و هو ممسك كل منهم بورقة يقرأ منها كلام الأغنية أو على مستوى الحوار بشكل عالى الحرفية .. بداية من المزج فى الحوار العادى بحيث يعكس الإسلوب القديم و الحديث أو فى الأشعار التى تبدأ من الشعر القديم و المعلقات و نجد الحوار ينتهى بالأغانى الحديثة فى ذلك الوقت ..و بما يعكس رؤية المخرج للتاريخ و العصر الحديث و العلاقة بينهم . فقط يعيب الفيلم عنصر التصوير و الذى يبقيك مشتتا بين العناصر المختلفة و يفتقد لبعض جماليات الإضاءة و التصوير ... لا أعلم لماذا لم يستعين المخرج مثلا بمصورين من نوع عبد العزيز فهمى أو أحمد خورشيد ؟ لابد أنهم كانوا سيشكلون فارقا كبيرا فى شكل الفيلم . لماذا لم ينتبه أحد بشكل كافى لمخرج بحجم عباس كامل يعتبر من السابقين فى مجال اللغة السينمائية و يمكن أن نعتبره مخرج مؤلف للسينما فى وقت مبكر لم تعرف فيه السينما المصرية لا هذا النوع من المخرجين ولا ذلك النوع من الأفلام . |