تعديل بيانات: فيلم - إحنا التلامذة - 1959


    معلومات أساسية

    اسم العمل إحنا التلامذة
    الاسم بالإنجليزية We're the Students
    نطق الاسم بالإنجليزية Ehna Al-Tlamzaa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1959
    مدة العرض بالدقائق 100
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    10 ديسمبر 1959 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمر الشريف عادل 1
    2) شكري سرحان حسنين 2
    3) يوسف فخر الدين سمير 3
    4) تحية كاريوكا جمالات 4
    5) نجوى فؤاد جارة جمالات 5
    6) ميمي شكيب أم سمير 6
    7) سامية رشدي ام سهام 7
    8) عبدالنبي محمد ابو سهام 8
    9) عبدالحميد زكي العاشق الولهان 9
    10) عبدالغني النجدي نادل 10
    11) إدمون تويما الصائغ 15
    12) مطاوع عويس اسطى قهوجي الحاره 17
    13) كمال حسين راشد حسنى (المحامى ) 23
    14) زيزي البدراوي سعدية 24
    15) عبدالعزيز أحمد ابراهيم (ابو عادل ) 25
    16) فؤاد شفيق أبو سمير 26
    17) أحمد شوقي ظابط البوليس 27
    18) جورج يوردانيدس 28
    19) محمود المليجي عم حسنين 29
    20) عبدالغني قمر صاحب محل العطور 30
    21) آمال فريد سهام 31
    22) تهاني راشد فاطمة 32
    23) إسكندر منسي اسكندر 33
    24) فردوس محمد ام عادل 34
    25) صلاح سرحان بسطاوى 35
    26) شفيق نور الدين مدبولى 36
    27) محسن حسنين مقامر في البار 37
    28) جمالات زايد 38

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد أبو يوسف قصة وسيناريو وحوار 1
    2) كامل يوسف قصة وسيناريو وحوار 1
    3) نجيب محفوظ سيناريو وحوار 1
    4) توفيق صالح قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عاطف سالم مخرج 1
    2) إبراهيم حلمي مخرج مساعد 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوان بوليزويس منفذ المناظر 3
    2) نجيب خوري مهندس المناظر 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن حلمي (حسنوف) مونتير 3
    2) زينب عويس نيجاتيف 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فارس وهبة مصور 3
    2) برونو سالفي مصور 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 2

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حلمي رفلة منتج 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي وجدي ريجيسير 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فتحي عزت مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور مهندس الصوت 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد فؤاد حسن ألحان وموسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود سماحة ماكيير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم ثلاثة تلاميذ: عادل، حسنين، وسمير، لكل منهم مشكلة، فعادل يحب جارته سهام، لكن أباها يرفض أن يزوجه منها، ويطرده أبوه من المنزل، أما حسنين فإن عمه يأتي إليه من الصعيد ليذكره بأهمية القيام بالثأر ممن قتلوا أباه، وسمير يعاني من إهمال أبويه له، بعد أن انفصلا، وتزوج كل منهما بطرف أخر. 277

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem ثلاثة من الشباب التعيس المحروم اليائس، إختلفت ظروفهم التى أدت بهم فى النهاية لإرتكاب الجريمة، فالأول حسنين (شكرى سرحان) طالب جامعى من الصعيد، يقطن وحده بحجرة فوق السطوح، وينفق عليه عمه (محمودالمليجى) الذى يطالبه بالثأر لمقتل والده على يد ابو زيد الذى يقضى عقوبة ١٥ سنة واقترب موعد خروجه من السجن، وذلك حتى يتمكن عمه من رفع رأسه فى البلد، ويرفض حسنين، وهو يدرس القانون، ان يعاقب من دفع ثمن جريمته، ويرتمى بأحضان جارته الراقصة جمالات (تحية كاريوكا) لتصرف عليه، كما يلجأ الى لعب القمار لتدبير نفقاته، أما الثانى عادل (عمرالشريف) الابن الأكبر للموظف البسيط ابراهيم (عبدالعزيزاحمد) الذى يتعرض لسخرية واستهزاء والده الدائم بسبب رسوبه فى الكلية عاما، فيفقد الثقة فى نفسه، كما كان يحب جارته سهام (آمال فريد) ويرفض والدها صقر (عبدالنبى محمد) تزويجها له، بسبب انه مازال طالبا، وتتزوج مرغمة من ندا (عبد الغنى قمر) الرجل الذى يكبرها فى السن لمجرد انه يمتلك المال، والثالث سمير (يوسف فخرالدين) الذى يفتقد اهتمام والديه، فوالده نظمى (فؤادشفيق) مشغول بأعماله، ويغيب عن المنزل بالايام، وأمه زهيره (ميمى شكيب) تدمن السهر فى منازل أصدقاءها لتلعب القمار وتعود فجر كل يوم، وتعامله كأنه مازال طفلا صغيرا حتى انها لاتعلم فى أى سنة هو، وعندما ينجح تحضر له لعبة كطفل، ويتمتع سمير فقط بإهتمام عّم مدبولي (شفيق نورالدين) السفرجى، الذى أتى من البلد بإبنته الصغيرة سعدية (زيزى البدراوى) لمساعدته ورعايتها، وتمتعت سعدية بعطف سمير الذى وجد من يؤنس وحدته، ولكن سمير بعد نجاحه شرب الخمر لأول مرة مع أصدقاءه حسنين وعادل، فى منزل الراقصة جمالات، ليعود ليلا ويلتقى بسعدية فكان الشيطان ثالثهما، وعاد عادل لمنزله ليلا مخمورا فقام والده بطرده من المنزل، فيلجأ لصديقه حسنين، الذى وجده مشغولا بمصيبة اكبر، إذ جاءه عمه ومعه شقيقه الأصغر بسطاوى (صلاح سرحان) الذى وقع عليه الاختيار لأخذ الثأر من قاتل أبيه، فتوجه لشقة جمالات التى رحبت به فى أحضانها، وعانى حسنين من قلة ذات اليد بعد تخلى عمه عن اعطاءه النقود، وعانى عادل من زواج حبيبته من آخر وخضوعه لرغبات جمالات التى تصرف عليه، وعانى سمير من ظهور أعراض الحمل على سعدية، واجتمع الثلاثة لبحث مشكلاتهم، وكانت الاولوية لمشكلة سعدية، وفكروا فى إجهاضها عن طريق داية، واعاقهم المبلغ المطلوب، فسرق سمير إسورة أمه وباعها، ولم يكفى المبلغ، فتطوع حسنين بتنميته بلعب القمار ولكنه خسر ه فى بار كوستا (جورج يورانيدس) ليعودوا اليه ويقتلونه ويسرقون الخزينة، واتفقوا مع الداية (جمالات زايد) على اجراء العملية فى منزل جمالات، ولكن سعدية ماتت وتم القبض عليهم ومحاكمتهم، ومعهم الراقصة جمالات والداية. (إحنا التلامذة) 2304

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء يعتبر فيلم إحنا التلامذة من أكثر الأعمال الفنية التي ناقشت مشاكل الشباب بجرأة شديدة وقتذاك
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " إحنا التلامذة 1959 " المركز رقم 44 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    Mohamed Kassem فيلم إحنا التلامذة مأخوذ عن قصة حقيقية لأربعة من الشباب قتلوا صاحب بار فى وسط البلد فى بداية عام ١٩٥٣ وقدموا لمحاكمة عسكرية عاجلة حيث حكمت بإعدام إثنين والأشغال الشاقة المؤبدة للثالث، و١٥ عاما للرابع، الذى كان ينتظر خارج البار للمراقبة.
    أحمد هشام تم عرض الفيلم في مهرجان مار دل بلاتا في الأرجنتين عام 1960.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    لمبة حمراء لمناقشة مشاكل الشباب

    يعتبر فيلم إحنا التلامذه من أكثر اﻷعمال الفنية جرأة لمناقشته أكثر مشاكل الشباب خطورة وقت عرض الفيلم عام 1959 وتصويره لمواقف لصيقة بالمجتمع المصري موضحا كل ذلك...اقرأ المزيد من خلال جهد يرقى به إلى الفن الأصيل الذي يحكي عن مجموعة من الأصدقاء وقعوا جميعا فريسة ﻹهمال آبائهم لهم ...فبعيدا عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ والتي أعاد كامل يوسف تقديمها حيث وضع تحليل ﻷسباب تلك المشكلة ومتابعة اﻷباء لأبنائهم الطلبة كذلك عرضه لمشكلة إتخاذ القسوة كنوع من التربية حيث يعتقد اﻷهل بأنها تثمر عن خير وهذا مافعله والد عادل معاه دون أن يخفض له جناج الحنان والحب، راصدا من خلال الفيلم ظواهر وتأثيرات تلك المشكلة على المجتمع المصري خاصة والمجتمع العربي بصفة عامة وكان من أهمها موت الخادمة فاطمة (زيزي البدراوي) التي حملت سفاحا من هاني فيلجأ إلى صديقه عادل حتى يساعده في التخلص من جريمته والذي يلجأ إلى الراقصة جمالات (تحية كاريوكا)لصداقتهما الوطيدة ولتمكنهما من ذلك....دور الممثلين وبراعتهم في تأدية شخصيات العمل وعلى رأسهم دور الفنانة (تحية كاريوكا) التي تمكنت من تصوير حياة الراقصة التي تستغل سذاجة الشباب ﻹرضاء مطامعها الشخصية كذلك براءة الخادمة فاطمة والتي جسدت دورها الفنانة زيزي البدراوي التي كانت لملامحها البسيطة أثر كبير في سبب اختيارها لهذا الدور ونجاحها في تأديته يعكس نجاح المخرج عاطف سالم في أختيارهم عندما استخدم افضل المواهب لصناعة مثل هذا الفيلم حتى يكون متقن الصنع وعلى درجة عالية من مواكبة مايحدث داخل تلك الأسر التي عرضها الفيلم ....الفيلم يستحق المشاهدة كنوع من الضوء الأحمر يؤكد على الاهتمام الدائم باﻷبناء.